أبوظبي: إفتتح الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه المكتب شبه الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة quot; الفاو quot; في ديوان الوزارة في أبوظبي. وذلك بحضور معالي جاك ضيوف مدير عام المنظمة.

وقال وزير البيئة والمياه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مقر الوزارة بمناسبة الإفتتاح إن وجود مكتب شبه إقليمي للمنظمة في الدولة يعتبر إضافة وخطوة مهمة لما تقدمه في ظل القيادة الحكيمة برئاسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة و الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي quot;رعاه الله quot; من دعم للتنمية المستدامة على المستوى الإقليمي والعالمي.

وأضاف أن افتتاح هذا المكتب يعزز من قدرات المنظمة لتقديم خدماتها للدولة بشكل خاص ودول مجلس التعاون الخليجي واليمن بشكل عام في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والموارد المائية والبيئة .

مشيرا إلى أن المكتب يعمل بجانب تقديم الخبرات والاستشارات على تأهيل الكوادر المواطنة في مختلف المجالات الزراعية والمياه والتنمية المستدامة وتشجيع المبادرات العلمية والجهود البحثية وتحفيز الممارسات التي من شأنها المساهمة في زيادة إنتاج ونوعية الغذاء وتطوير الأساليب الزراعية التي تؤدي إلى تحسين الإنتاج والمحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشاد بدور المنظمة وإسهاماتها وتعاونها الوثيق مع الهيئات والمؤسسات الزراعية الحكومية والخاصة في الدولة سواء على الصعيد العلمي أو الفني أوعبر الاستفادة من خبرات المنظمة الدولية في مختلف المجالات ذات العلاقة بالأغذية والزراعة.

من جانبه أعرب جاك ضيوف عن شكره وتقديره للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولدولة الإمارات العربية المتحدة على الجهود الكبيرة للاستفادة من الخبرات والدراسات العالمية في تطوير العمل البيئي.

وأشار إلى أن المكتب يعمل على تقديم المشورة الفنية وجمع المعلومات وتحليلها ونشرها فيما يتعلق بالسياسات والتخطيط البيئي والهدف النهائي هو مساعدة الدول الأعضاء في الإرتفاع بمستوى التغذية ومستوى معيشة السكان وتحسين إنتاج الأغذية والمنتجات الزراعية وتوزيعها وتحقيق الإكتفاء الذاتي عن طريق تنفيذ برامج سليمة ومستدامة للتنمية الزراعية.

وأضاف مدير عام منظمة quot; الفاوquot; أن المكتب الإقليمي يقوم بدور نشط بشكل خاص في تشجيع التعاون بين البلدان على المستويين الإقليمي وشبه الإقليمي كما يقوم بدور الأمانة لعدد من الأجهزة الإقليمية الحكومية الدولية مثل الهيئات المتخصصة في منظمة الأغذية والزراعة وغيرها.

يذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة وقعت إتفاقية مع منظمة الفاو لإنشاء المكتب شبه الإقليمي للمنظمة الذي يقدم خدماته لدول مجلس التعاون الخليجي واليمن .
وتقدم المنظمة بموجب هذه الاتفاقية الخبرات في مختلف المجالات الزراعية والمياه والتنمية المستدامة إلى دول مجلس التعاون الخليجي واليمن إنطلاقا من دولة الإمارات على أن يكون مقر المكتب أبوظبي بعد ترقية المكتب الحالي للمنظمة ودعم دولة الإمارات العربية المتحدة للمكتب وذلك تعزيزا للأهداف التنموية في تلك المجالات في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن .