طائر الواق

حماة: حل طائر الواق الصغير النادر ضيفاً على مشروع حماية الحيوان سبانا في سورية بعد أن عثر عليه مصاباً في مدينة حماة حيث قدم له العلاج وأعيد إطلاقه مجدداً في الحياة البرية.

وقال الدكتور دارم طباع مدير المشروع إن الواق الصغير من الطيور المسجلة في سورية ويشاهد عادة في بعض المسطحات المائية أثناء هجرة الطيور التي تعد سورية ممراً حيوياً لها ويعيش بشكل عام على ضفاف الأحواض المائية وبين الأعشاب و السهول التي تحتوي أدغال القصب والسمار والحور والصفصاف ويتغذى على الأسماك الصغيرة والضفادع والديدان و الحشرات المائية.

وأوضح مدير مشروع حماية الحيوان أن الواق ينتمي إلى فصيلة البلشون ويصل طول جناحه مفتوحاً إلى 20 سنتيمتراً ووزنه 145 غراماً ويتميز الذكر برأسه الأسود مع مساحات خضراء ومنقاره الأخضر المصفر في حين تمتاز الإناث برأسها الأسمر الداكن و منقارها الأصفر.

وبين أن هذه الطيور تنتشر في شمالي أوروبا وغرب منطقة سيبيريا وآسيا الوسطى وهي مهاجرة حيث تبدأ هجرتها الخريفية في النصف الثاني من أيلول و تنتهي في النصف الأول من تشرين الثاني وتعيش حياة خفية ولا تنشط إلا ليلاً وليس من السهل رؤيتها على الطبيعة إلا بعد مراقبة دقيقة ومطولة رغم انها اكتسبت شهرة بسبب صراخها الذي يشبه صوت الثور وخاصة خلال فترة الربيع وفي النصف الأول من فصل الصيف.