يجيب شيف "إيلاف" على خمسة من الأسئلة الواردة من قبلكم لهذا الأسبوع. فيعرفكم بعشبة الروكا وجبن الريكوتا، ويعطيكم أفكاراً لتحضير الباذنجان وسحق الثوم واستخدام خلّ الأرز.


1- الروكا:
*من أين تأتي عشبة الروكا من وما هو طعمها بالضبط؟
- إنها نبتة إنجليزية واستخدمت في السلطة منذ العصر الإليزابيثي. وهي تُعرَف بـRocket أو Rucola نظراً لشكلها الصاروخي. لكنها عشبة ذات نكهة مركزة زبدانية مع شعطة من الحر، وهي تستخدم كإضافة للعديد من المأكولات. وفي العادة تُستخدم في السلطة لوحدها بين الأعشاب لأن نكهتها قوية وتطغى على باقي أنواع الخُضَر عدا الصعتر الذي قد يفي بالغرض معها. وإذا أردتم وضعها بسلطة الخس يجب أن تكون الكمية مناصفة في السلطة. ويمكنكم أيضا صنع صلصة البيستوPesto من الروكا.

2- جبن الريكوتا:
* ما هو جبن الريكوتا وكيف يمكنني استخدامه؟
- جبن الريكوتا يحمل تسمية "جبن" لكنه ليس من نوع الجبن بالمعنى الدقيق للكلمة، بل هي نوع من مواد صناعة الجبن . فهي مصنوعة من مصل اللبن المُصفّى الذي يُطبخ لاحقاً. فمعنى الريكوتا باللغة الإيطالية يشير إلى وسائل "إعادة الطهي". وهي في الحقيقة تحمل نكهة اللبن الطازج لكنها خفيفة و تحتوي على 14% فقط من الدهون. إنها لذيذة في الواقع، ويمكن استخدامها كإضافة كما هي على طبيعتها مع الفواكه الصيفية.

3- الباذنجان:
*عائلتي تعشق الباذنجان، ولكني أكرر استخدامه بطبختي المسقعة واللازانيا. هل لديكم أي أفكار عن تحضير الباذنجان؟
- بالتأكيد ! الباذنجان لديه القدرة على استيعاب وامتصاص النكهات الأخرى. لذا يمكنك خلطه مع الطماطم والبهارات والجبن أو البقول. في الأساس، يمكن استخدامهم في المطبخ الشرقي، الجنوبي، الغربي والشمالي- اعتمادا على المكونات. لكن حذاري، انتبهوا عند قليه. فيجب نقعها بالماء والملح قبل القلي حتى لا تمتص الزيت. كذلك ينصح بشويها قبل إضافة الدهون، لأنها تمتص الكثير من الدهون. يمكن أن تُشوى بالفرن أو على الفحم، وثم تُضاف إلى السلطة. أو يصنع منها "بابا غنوج" (المتبل الشهير على المائدة)- طبعاً بعد هرسها وإزالة الفائض من البذور. كما يمكنكم استخدامه بعد قليه مع أطباق الأرز.

4- سحق الثوم:
*ما هو أفضل وسيلة لسحق الثوم؟
- لقد اعتدت على هذا السؤال حول سحق الثوم. فهل هناك وسيلة واحدة لسحقه؟ في الحقيقة يمكنكم وضع فص الثوم على صحن وكبسه بكعب السكين حتى ينعم. أو يمكنكم استخدام كسارة الثوم المناسبة، لكنها ستحتاج لجهدٍ في التنظيف. ربما أفضل طريقة هي مع المدقة والهاون مع إضافة القليل من الملح بين الفصوص لأن هذا يساعد على سحن الثوم والحصول على عجينة ناعمة.

5- خل الأرز:
*لقد اكتشفت وجود نوع جديد من الخل في السوبر ماركت، وهو خل الأرز. لكني أجهل طرق استخدامه. هل يمكنكم مساعدتي؟
- الخل موجود في مختلف أنحاء العالم. فهو المقطر من كل ما ينمو محلياً. لذلك فإنه ليس من المستغرب وجود خل الأرز في الشرق الأقصى حيث أنها بلاد الأرز. فاليابانيون ينتجون خل الأرز بأفضل جودة، وهو يُستخدَم في السلطات الشرقية والصلصات المخصصة للغمس.