هونج كونج: دعت منظمة الصحة العالمية علماء الصين والعلماء الاجانب الى الكف عن التشاحن وتبادل المعلومات للتوصل الى طريقة لمكافحة فيروس انفلونزا الطيور (اتش5ان1) الذي ينتشر بلا عائق بين الدواجن. وقال هينك بيكيدام ممثل المنظمة التابعة للامم المتحدة في الصين انه بدلا من التشاحن في وسائل الاعلام على خبراء الحكومة الصينية وهونج كونج والدول الاخرى ان يجلسوا معا لمناقشة التفاصيل.

وأضاف quot;هذه فرصة مثالية للحصول على فكرة أفضل عما يحدث في الصين وتقييم الاستراتيجيات التي ثبتت فعاليتها بل وتطوير استراتيجيات أكثر تحديدا اذا كانت هناك حاجة لها.quot;ورفض المسؤولون والعلماء الصينيون تقريرا نشره الاسبوع الماضي علماء من هونج كونج والولايات المتحدة قالوا فيه ان سلالة جديدة من فيروس (اتش5ان1) مقاومة للقاح قد ظهرت بين دواجن الصين وقد تنتشر في اسيا وتمتد الى أوروبا.وفي حديث مع وسائل الاعلام الصينية نشر يوم الثلاثاء وبخ عالمان صينيان بلهجة شديدة كاتبي التقرير قائلين ان التقرير ليس له quot;سند علميquot;.

واتهما الباحثين الاجانب باستخدام quot;اساليب غير علميةquot; واكدا فعالية برنامج التلقيح الصيني.لكنهما لم يقدما اي بيانات او تفاصيل يرى بيكيدام انها ضرورية.وقال quot;اذا كانت الفيروسات مختلفة بدرجة كبيرة فمن المهم بالنسبة لنا ان ندخل بعض التعديلات في التشخيص لنعرف ما اذا كان بوسعنا التوصل الى لقاح جديد.quot;

وانفلونزا الطيور مازالت مرضا يصيب الطيور رغم انها قتلت أكثر من 150 شخصا منذ نهاية عام 2003 . لكن الخبراء يخشون من تحور الفيروس لينتقل بسهولة بين البشر فيقتل الملايين.ومن المقرر ان يعقد عالمان ومسؤولون من وزارة الزراعة الصينية مؤتمرا صحفيا يوم الجمعة في بكين لمناقشة تقرير علماء هونج كونج والعلماء الامريكيين الذي نشر في الدورية الامريكية للاكاديمية الوطنية للعلوم.