بانكوك: قالت وزارة الزراعة في تايلاند ان فيروس اتش5 ان1 المسبب لمرض انفلونزا الطيور اكتشف في شمال شرق البلاد بالقرب من الحدود مع لاوس مما أدى الى اعدام 310 الاف دجاجة بعد ان أودى الفيروس بحياة شاب الاسبوع الماضي.

وقال شارال ترينووثيبونج نائب وزير الزراعة لرويترز quot;أكدت نتائج الفحوص المعملية ليلة امس ان الدجاج في قرية تقع في اقليم ناكون بانوم نفق بسبب انفلونزا الطيورquot;. واضاف quot;بدأ بالفعل اعدام جميع الطيور الموجودة في 78 مزرعةquot;. وقال شارال ان ظهور المرض في ناكون بانوم التي تقع على بعد 740 كيلومترا شمال شرقي بانكوك ربما يرجع الى عبوات بيض ملوثة بالفيروس مصدرها quot;الجانب الاخر من الحدودquot; في اشارة الى لاوس.

وكان شاب يبلغ من العمر 17 عاما قد توفي بسبب انفلونزا الطيور يوم الاثنين الماضي في مقاطعة فيشيت شمال تايلاند مما حدا بالسلطات هناك ان تعدم مئات الطيور وفرضت قيودا على نقل الدواجن في محاولة لمنع انتشار المرض للمرة الاولى منذ ثمانية اشهر. وكانت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة اعلنت يوم الجمعة الماضي ان الفيروس القاتل اكتشف في مزرعة دواجن في لاوس فيما يعد اول ظهور كبير للمرض هناك منذ 2004.