طلال سلامة من روما: تساعد حمية حوض البحر الأبيض المتوسط مرضى الزهايمر على إطالة حياتهم مقارنة بأولئك المرضى الذين يتبعون الحمية الغربية التقليدية الغنية باللحوم الحمراء والدهون المشبعة والفقيرة، في ذات الوقت، بالخضار والفاكهة. وشمل البحث الذي قاده الباحثون في جامعة (Columbia University Medical Center) بنيويورك 192 شخص مصاب بمرض الزهايمر جرى مراقبتهم لما معدله أربع سنوات ونصف السنة. خلال فترة البحث، توفي 85 منهم. ويشير تحليل البيانات الإحصائية الى أن معدل الوفاة، لدى المجموعة التي اتبعت الحمية المتوسطية، كان أقل ب76 في المئة مقارنة بذلك المسجل لدى الآخرين.

وكلما اتبع المرضى حمية البحر الأبيض المتوسط بصورة تامة كلما تراجع معدل الوفاة لديهم. على سبيل المثال، نجح أولئك الذين اتبعوا هذه الحمية بصورة معتدلة في العيش 1.3 سنة أكثر مقارنة بأولئك الذين لم يتبعوا قواعد هذه الحمية على الإطلاق. أما أولئك الذين أرادوا اتباع الحمية على نحو صارم فنجحوا في إطالة حياتهم بمعدل أربع سنوات أكثر.

هكذا، يتبين لنا أن الدراسة الأميركية الأخيرة تؤكد نتائج دراسات سابقة أشارت بدورها الى أن حمية البحر الأبيض المتوسط لها صلة مباشرة بقطع أخطار ظهور مرض الزهايمر الفتاك.