واشنطن:قال الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم ان الولايات المتحدة تحرز تقدما في تطوير لقاح امن وفعال لفيروس انفلونزا (اتش1 ان1) وانه من المتوقع ان يبدأ برنامج التطعيم للفيروس قريبا.

واوضح اوباما في كلمة للصحافيين خلال تواجده في حديقة البيت الابيض فور اجتماعه مع قادة الفريق الاتحادي المسؤول عن التعامل مع مرض انفلونزا المكسيك quot;نعلم اننا نحصل عادة على موجة ثانية وكبيرة من فيروسات الانفلونزا في فصل الخريف ولهذا السبب تم وضع خطط للاستجابة لتلك الموجات على جميع المستوياتquot; مضيفا ان quot;خططنا وقراراتنا مبنية على افضل الاسس العلمية المعلوماتية المتاحة وسنستمر في تحديث المعلومات للعامة في حال تغير الاوضاعquot;.

وقال quot;بذل المسؤولون الحكوميون عملا يحتذى به في التحضير لاندلاع وباء ونتوقع ان تظهر هناك بعض القضايا على مدى الأشهر القليلة القادمةquot; مشيرا الى ان quot;الطريقة التي يتحرك فيها الفيروس يصعب التكهن بها لكنني واثق تماما من ان فريقنا قام بعمل غير عادي في التحضير لما يمكن ان يحدثquot;.

وشدد الرئيس انه يجب على الحكومات المحلية في كافة الولايات ان تتيح توافر الأدوية المضادة للفيروسات واللقاحات وان يكونوا على استعداد لاتخاذ ما يلزم من خطوات لدعم نظام الرعاية الصحية.

واوصى quot;نحتاج من المستشفيات ومقدمي الرعاية الصحية مواصلة التحضير واتخاذ الخطوات لحماية العاملين في مجال الرعاية الصحيةquot; مضيفا quot;نحتاج من العائلات والشركات ضمان ان تكون لديهم خططا مسبقة في حال اصابة احد افراد الأسرة مثل الاطفال او موظف العمل بالانفلونزاquot;.