قال فريق من العلماء إن حبة اسبرين ذات تركيز خفيف تؤخذ كل يوم ستساعد على تخفيض احتمال الإصابة بالسرطان.

____________________________________________________________________________________

لؤي محمد من لندن: أكد فريق من العلماء ان الاسبرين ذلك الدواء الذي يمكن الحصول عليه من دون وصفة طبية من الصيدليات هو أكثر العقاقير تميزا بين سائر الأدوية لمحاربة السرطان. وأوضحت التجارب التي قام بها هذا الفريق الطبي إن حبة أسبرين يومية تساعد على تخفيض الاحتمالات بالإصابة بالنوبات القلبية أو الجلطات الدماغية لدى الناس المعرضين لها. وقد نشرت الدراسة في مجلة quot;لانسيتquot; الطبية وفيها تم الكشف عن قدرات حبة الأسبرين الوقائية في مواجهة عدد من أنواع السرطان.

مع ذلك، قال الأطباء المشاركون في البحث إن قرار السماح للشخص بأخذ حبة أسبرين يومية يحدده طبيب العائلة. ومن جانبه قال البروفسور بير روثويل، 46 سنة، من جامعة اكسفورد لمراسل الغارديان اللندنية إنه يأخذ الأسبرين منذ سنتين. والجرعة المناسبة هي 75 ملليغراما- وهذه تساوي ربع وزن الحبة القياسية التي يصل وزنها إلى 300 ملليغرام. وتبيع بعض الصيدلات جرعات صغيرة من الحبوب لكن بسعر أعلى.

وكان روثويل وزملاؤه قد أظهروا أن تناول حبة أسبرين يوميا يخفض من معدلات الوفاة بسبب سرطان الأمعاء بمقدار يصل إلى الثلث. ووفقا للدراسة الجديدة التي صدرت في مجلة لانسيت قام فريق البحث من جامعة أكسفورد بمراجعة كل البيانات المتحصل عليها من تجارب أجريت لتقييم فعالية الاسبرين وتسجيل حالات الوفاة بسبب السرطان.

ففي ثماني تجارب شارك فيها 25 ألف مريض وجد أن هناك نسبة وفيات أقل بمقدار 21% بين الذين كانوا يأخذون حبوب الأسبرين لمدة خمس سنوات مقارنة بأولئك الذين لم يكونوا يأخذونها. وهذه النسبة ترتفع مع أنواع السرطان الخاصة بالأمعاء حيث هبطت نسبة الوفيات بمقدارة 54%.
ووجد الباحثون أن للإسبرين تأثير إيجابي على أنواع من السرطان مثل تلك التي تصيب البنكرياس والدماغ وسرطان المريء والرئة. بعد أخذ المرضى للعقار لمدة خمس سنوات.