طلال سلامة من برن: ربط باحثون سويسريون بين البدانة والافراط في استهلاك فيتامين quot;بي 3quot; (B3)، والذي يؤدي الى انخفاض سكر الدم (Hypoglycemia) بالجسم. ما يمكنه تفسير الشعور القوي بالجوع لدى المصابين بالبدانة.

ويرصد خبراء الصحة تفشي البدانة لدى الأطفال بصورة موازية لاستهلاك هذا الفيتامين الذي يجري دمجه داخل العديد من المنتجات الغذائية التي يتم ترويجها بنجاح وبيعها بالأطنان، حول العالم.

يذكر أن نقص فيتامين النياسين، أي فيتامين بي 3، يسبب مرض البلاغرا الذي لا يصيب الجسم الا في حال حدوث نقص في التربتوفان(مع نقص في الفيتامين بي 3) لكون الجسم يعمل على تحويل التربتوفان الى فيتامين بي 3. ويتفشى البلاغرا في الدول الصناعية والمتقدمة التي تستهلك الكثير من الذرة في الأطعمة بما أن الذرة فقيرة بفيتامين بي 3 والتربتوفان معاً.

في الوقت الحاضر، نجد كميات كبيرة من الفيتامين بي 3 في باقة من المواد الغذائية، حيوانية ونباتية المصدر. وهذا السبب الرئيسي الذي يدفع تلقائياً المصابين بالبدانة لمواصلة الأكل، ليلاً ونهاراً. بالنسبة للأطباء السويسريين فان اتباع برنامج غذائي متوازن، حيث نجد كمية غير مؤذية من هذا الفيتامين، بموازاة ممارسة الرياضة(ومن ضمنها المشي حوالي النصف ساعة يومياً) هو خير علاج.