ذهبت دراسة جديدة الى ان المرأة متوسطة العمر التي تتناول كأسا أو كأسين من الكحول يوميا تزيد احتمالات عيشها بصحة موفورة حين تبلغ السبعينات من العمر.

_____________________________________________________________________

قال باحثون في دراسة حديثة ان استمتاع المرأة بقليل من الكحول وتناوله باعتدال يزيد احتمالات تفادي امراض القلب والسكري وغيرهما من الأمراض العقلية والبدنية في مرحلة الشيخوخة.

وتوصلت الدراسة التي شملت 14 ألف ممرضة الى ان احتمالات العيش بحالة صحية جيدة في سن الشيخوخة تزيد بنسبة 30 في المئة بين اللواتي يتناولن كأسا أو كأسين كل مساء ولكن لا أكثر ، بالمقارنة مع اللواتي لا يقتربن من الكحول بتاتا.

وأظهرت الدراسة ان تناول كميات معتدلة كل مساء صحي أكثر من تناوله مرة أو مرتين فقط في الأسبوع ولكن بافراط. وتزيد احتمالات الصحة الجيدة في مرحلة الشيخوخة بين النساء اللواتي يتناولن الكحول باعتدال خمس الى سبع مرات اسبوعيا تزيد 50 في المئة بالمقارنة مع اللواتي لا يتناولن الكحول بالمرة.

وقال الباحثون من كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد الاميركية ان دراستهم اظهرت ان استهلاك الكحول بانتظام واعتدال في خمسينات المرأة مفيد لحالتهن الصحية العامة حين يبلغن السبعينات من العمر.

ولكن خبراء حذروا من ان الدراسة لا تثبت ان الكحول مفيد للجسم وان النتائج ربما كانت ناجمة عن عوامل أخرى تتعلق بنمط الحياة.

ونقلت صحيفة الديل تلغراف عن البروفيسورة جين لاك من جامعة كوينزلاند الاسترالية قولها ان تناول كمية صغيرة من الكحول قد لا يؤدي الى شيخوخة متعافية. واضافت ان المرأة التي تتناول كمية صغيرة من الكحول بانتظام قد تكون لديها خصائص أخرى كأن تكون بصحة جيدة وتعيش حياة اجتماعية نشيطة وتلتزم بنظام غذائي صحي موضحة ان هذه كلها عوامل تسهم في شيخوخة سالمة من المشاكل الصحية.

اعداد عبد الاله مجيد