حوار مع المهندسة منار الحشاش 1/2

سلوى اللوباني من القاهرة: quot;منار الحشاشquot; مهندسة شابة من الكويت، عملت في مجال تكنولوجيا المعلومات في الجانب التقني والفني منذ 7 سنوات، بالاضافة للعمل على نشر الثقافة الالكترونية في المجتمع من خلال العمل الاعلامي والاجتماعي بمختلف الوسائل والعمل على ما كل ما من شأنه تطوير التكنولوجيا في الشرق الاوسط والعالم. إنجازاتها العملية كبيرة ومتنوعة مقارنة بسنها، إنجازات على المستوى الاعلامي المرئي والمقروء، كما شغلت وتشغل عدة مناصب، حاصلة على بكالوريس هندسة كمبيوتر عام 2000، وماجستير إدارة أعمال عام 2006 من جامعة الكويت، إضافة الى عدة دورات تدريبية في الكويت ولندن، منار تنظم وقتها بين واجباتها والتزاماتها وبين حقوقها على نفسها كأنثى، لذلك هي مصرة على عدم التنازل عن أنوثتها..فسر جمال الانثى هو ثقتها بنفسها النابعة من العطاء على حد تعبيرها..لان روح الانسان لا تسمو إلا بالعطاء لانه دليل الحب، دار حوار إيلاف مع المهندسة منار حول حياتها المليئة بالعمل والدراسة والمثابرة والاجتهاد والمحاولة من جديد لانجاح عمل ما لم تنجح بإتمامه أو تعثرت به، وأيضاً حول منار الانسانة في ظل هذه الانجازات. في المجال التقني هي مدقق نظم معلومات في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وعضو مؤسس مدير عام دوت ديزاين، أما دولياً فهي عضو مجلس إدارة منظمة جائزة الامم المتحدة للمعلوماتية WSA، والخبيرة الالكترونية لدولة الكويت في هيئة الخبراء في نفس المنظمة، وكانت سابقاً محكمة في لجنة التحكيم الكبرى للمنظمة، وفي المجال الاعلامي المرئي هي ومعدة ومقدمة برنامج quot;عالم الكمبيونتquot; في تلفزيون الكويت، معدة ومقدمة برنامج Zero Ones، وفي المجال الاجتماعي هي مؤسسة ومديرة مسابقة غراس ألكترو السنوية، ومؤسسة ومديرة مشروع غراس الكترو التوعوي لنشر الثقافة الالكترونية، إضافة الى ذلك قدمت برنامج مسابقة غراس الرمضانية الالكترونية، ومسابقة سوني أريكسون الرمضانية، أما في مجال الاعلام المقروء فمنذ عام 2003-2005 أسست وأدارت مجلة دوت، وكانت معدة صفحة الوطن نت من عام 2000-2005، كما قدمت دورات تدريبية quot;مقدمة للانترنتquot;. تطمح المهندسة منار الى المشاركة والمساهمة في تقليص الفجوة الرقمية بين افراد المجتمع والدول، وتحسين اسلوب الحياة بتقديم افضل التقنيات للمجتمع والتشجيع على استخدامها، اضافة الى تطوير منتجات حديثة في عالم التكنولوجيا، وتشجيع الشباب على الابتكار والابداع وطرح افكارهم بشجاعة في محاولة للتغيير المجتمعي الايجابي، وتمكين المجتمعات المعزولة والمحرومة من وسائل التكنولوجيا.


*ما هي جائزة قمة الامم المتحدة للمعلوماتية؟
هي مسابقة أنشئت في سنة 2003 بمبادرة عالمية عن قمة مجتمع المعلوماتية للأمم المتحدة التي أقيمت في جنيف. المسابقة تحمل اسم جائزة قمة المعلوماتية World Summit Award (WSA) ، وتعمل بالتعاون مع منظمتي quot;يونسكوquot; و quot;يونيدوquot; بهدف تشجيع الإبداع في إثراء المحتوى الإلكتروني.

*ما هي الاسس والمعايير التي يتم بناء عليها اختيار أفضل المشاريع؟
أولا أذكر أن المسابقة تقام مرة كل سنتين، حيث تمنح الجوائز لأفضل المشاريع الإلكترونية من حول العالم، ويتم تكريمهم في حفل عالمي يحضره شخصيات على مستوى عالي مثل رؤساء دول ورؤساء وزراء ورؤساء كبرى شركات التكنولوجيا ومنظمات الأمم المتحدة. يتم اختيار المشاريع الفائزة عن 8 مجالات وهي الحكومة الإلكترونية e-Government تشارك بها المشاريع الإلكترونية للجهات الحكومية التي تقدم خدماتها للمواطنين والمجتمع بشكل عام، ثانياً مجال الترفيه الإلكتروني e-Entertainment للمشاريع الإلكترونية التي تقدم ترفيه وتسلية بشكل إيجابي للمجتمع، ومجال الصحة الإلكترونية e-Health للمشاريع الإلكترونية التي تقدم خدمات صحية أو تسهم بتطوير المجال الصحي بالمجتمع. مجال التجارة الإلكترونية e-Business للمشاريع التجارية التي تقدم خدماتها لعملائها بشكل يساهم في تطور الأعمال التجارية، مجال التراث الإلكتروني e-Culture للمشاريع الثقافية التي تعمل على توثيق التراث إلكترونياً بشكل إبداعي ونشره بالمجتمع. مجال التعليم الإلكتروني e-Learning للمشاريع التعليمية التي تقدم طرق تعليم إلكتروني ومحتوى تعليمياً متميزاً بصورة إلكترونية، ومجال العلوم الإلكترونية e-Science للمشاريع التي تقدم العلوم الإنسانية والعلمية بشتى أنواعها وفروعها إلكترونياً، مجال الاحتواء الإلكتروني e-Inclusion وهو فرع خاص للمشاريع الإلكترونية التي تساهم بتنمية الموارد البشرية وتحتويهم بالوسائل التكنولوجية، وهي موجهة للمناطق ذات الإمكانيات المحدودة والأقل تقدماً من المدن.

*هل المشاركة مقتصرة على المواقع الالكترونية؟
لا، بل تشمل أي مشروع إلكتروني مطور على أي أداة تكنولوجية سواء الموجودة بالأسواق مثل وسائط التخزين المختلفة والأجهزة الإلكترونية والألعاب. حيث يتم تطوير تطبيقات جديدة بمحتوى مفيد لاستخدامها في تسهيل حياة الإنسان، أو أن يكون اختراع جهاز جديد كما حدث بأجهزة استخدام الإنترنت للمناطق الريفية النائية والتي تفتقر للبنى التحتية، مما يفوت عليها فرصة استخدام تقنيات اليوم ويحرمها فرصة التعليم والعمل التي قد تكاد تكون الوحيدة بالنسبة لتلك المناطق الفقيرة. فكان أن فاز هذا المشروع سنة 2003 عن فئة الإحتواء الإلكتروني لأنه يضيق الفجوة الرقمية ويفتح لسكان هذه المناطق بوابة محتوى إلكتروني ضخم متوفر على شبكة الويب، مما يسهم بتنمية المجتمع.

*وكيف يتم التحكيم؟
تتم عبر لجنة التحكيم الكبرى والتي تتكون من 35 خبير من مختلف دول العالم من الأكاديميين ومن ذوي الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات حسب معايير معتمدة عالمية منها جودة وشمولية المحتوى من حيث عمق الرؤية، سهولة استخدام العمل وتصفحه والإبحار فيه، استخدام القيم المضافة من خلال التفاعلية والوسائط المتعددة، جاذبية التصميم واستخدام المؤثرات الصوتية والبصرية، الجودة الحرفية (التقنية)، الأهمية الاستراتيجية للعمل في تطوير مجتمع المعلوماتية على مستوى العالم. ويتم اختيار 5 فائزين Top 5 عن كل فئة من الفئات الثمانية بإجمالي 40 فائز، وليس هناك مركز أول أو ثاني ..الخ، بل هي الخمس مشاريع الأفضل عن هذه الفئة من حول العالم، لأنه لا يمكن المفاضلة بين مشروعين أحدهما من الصين مثلا والآخر من أفريقيا وكل منهم بنفس درجة الجودة والكفاءة ويخدمون شرائح متقاربة من الجمهور، حيث الهدف الأساسي من الجائزة هو تشجيع الإبداع وإثراء المحتوى الإلكتروني المحلي الذي يحاكي ويناسب طبيعة كل بلد بلغتها وعاداتها وتقاليدها.

*كيف يمكن المشاركة بالمسابقة؟
المشاركة مفتوحة للأفراد والمؤسسات والهيئات من مختلف دول العالم بشرط أن يكون المشروع مكتمل ويعمل على أرض الواقع. ويتم التسجيل عن طريق خبير الدولة المعتمد من قبل منظمة الجائزة، حيث أن لكل دولة خبير يمثلها وهو ضمن هيئة الخبراء المعتمدة، ويقوم خبير الدولة بترشيح المشاركات. من كل ما ذكرته يمكنكم أن ترون أن ما نركز عليه في هذه الجوائز هو استخدام المحتوى الإلكتروني في تنمية المجتمع، حيث هدفنا الأساسي هو إثراء المحتوى الذي يتناسب مع طبيعة وبيئة ولغة وتراث وخصوصية كل منطقة بالعالم من عادات وتقاليد، فيكون جاذباً لسكانها ليستفيدوا منها ويفيدون مجتمعاتهم، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات عن المسابقة والاتصال بخبراء الدول من:
www.wsis-award.org

*أنت أول عضو من الشرق الاوسط في الجائزة وأول عضو يمثل جيل الشباب، وهي عضوية فخرية، ما هي مهام هذه العضوية؟
نعم، أنا أول عضو من الشرق الأوسط بمجلس إدارة منظمة جائزة WSA الذي يتكون من 12 عضو يترأسهم البروفسور quot;بيتر بروكquot; من النمسا وأعضاؤها من ألمانيا، فنلندا، هولندا، سلوفاكيا، الولايات المتحدة، كندا، البرازيل، الولايات المتحدة، الصين، الهند، رومانيا وأخيراً quot;الكويتquot;. وتكمن الأهمية في هذا الأمر أن مجلس الإدارة هو المعني بوضع الخطط العامة والاستراتيجيات ليتم تطبيقها من قبل الهيئة التنفيذية لمنظمة المسابقة، الذين هم هيئة الخبراء التي تضم خبراء معتمدين عن دول العالم، حيث أنهم مطالبين بالالتزام بتطبيق ما يصدره مجلس الإدارة من قرارات وخطط. وبالطبع وجود عضو من الشرق الأوسط في مجلس الإدارة يعتبر أمراً في غاية الأهمية حيث يتولى طرح القضايا التي تهم الشرق الأوسط وتراعي خصوصية المنطقة من جميع النواحي ليتم أخذها بعين الاعتبار عند وضع الخطط والاستراتيجيات واتخاذ القرارات التي من شأنها أن تعمل على النهوض بمجتمعاته باستخدام وسائل تقنية المعلومات وبمراعاة خصوصيته وإمكانياته المتاحة. كما أنني من جانب آخر أصغر عضوة بمجلس الإدارة، وهنا كانت رؤيتهم بأنني سأمثل فكر الشباب وطموحهم ونشاطهم ورغبتهم بالعمل والتطوير وهو ما نتشابه به كجيل من مختلف دول العالم.

في الصحف
واسمحي لي أن أتوجه بالشكر بعد الله لأسرتي ولكل من أثر بي وعلمني وسهر على تربيتي لأحقق هذا الأمر، كما أود أن أشكر صاحب السمو أمير دولة الكويت على تشجيعه ودعمه، حيث أنني تلقيت برقية تهنئة من سموه حتى قبل صدور الخبر رسمياً في الإعلام، وتلتها برقية من سمو ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والعديد من الشخصيات الرسمية المهمة، ومن ثم تلقيت الدعوة رسمياً لأكون أصغر عضوة ضمن الوفد الحكومي الرسمي الذي تترأسه أول وزيرة بتاريخ الكويت الدكتورة معصومه المبارك، بالإضافة للرعاية والاحتواء الذي أحظى به من جمعية المهندسين الكويتية، فكانت تلك سيمفونية رائعة عزفت بكل الحب معزوفة النشيد الوطني الكويتي لننشدها نحن بروح الشباب.

كيف تم ترشيحك؟
فيما يخص منظمة جائزة المعلوماتية WSA فهي جديدة نسبياً حيث بدأت عملها في عام 2003 والسبب أن مجال المعلوماتية كله جديد وحديث، ولا يملك تاريخاً عريقاً في الأمم المتحدة مثل منظمات اليونسكو أو اليونيسف، ويتم اختيار أعضاؤها ممن يتوفر بهم عنصران، الأول التخصص في مجال تقنية المعلومات، والثاني هو أن يكون المرشح فعال ومؤثر في تنمية مجتمعه باستخدام التكنولوجيا. وبالنسبة لترشيحي فقد مر بأربع مراحل أساسية ساهمت بحصولي مؤخراً على عضوية مجلس الإدارة بالمنظمة. مرحلتي الأولى بدأت في عام 2004 عندما تحدث معي أحد نواب مجلس الامة الكويتي حيث كان وقتها في دبي، وكنت أنا مع والدي في سفر خارج الكويت، حيث أخبرني أنه يجلس مع خبراء من الامم المتحدة يقولون أن في الكويت مهندسة نحاول الوصول اليها لأمر في مجال تكنولوجيا المعلومات ويرغبون بالتحدث معك، وكان على الطرف الآخر خبير البحرين في المنظمة السيد وحيد البلوشي، فشرح لي نبذة سريعة عن المنظمة وطلب عنواني، وتم التواصل من بعدها معه ومع المنظمة. إلا أنني وللأمانة ونظراً لانشغالي بالعمل والدراسة لم آخذ الموضوع على محمل الجد بمعنى أنني لم أخصص له وقت أو أهتم بالمتابعة لانشغالي بأنشطتي المتعددة. ولكن بعد إتصالات كثيرة منهم، وبالتحديد كان إتصال من خبير البحرين يدعوني لمؤتمر معلوماتي سيحضر اليه رئيس مجلس ادارة المنظمة وسيحضر خبراء من العالم، عرض علي الحضور ورؤية ما لديهم وأستخرت ربي وأهلي وسافرت برفقة خالي، فأعجبني عملهم واقتنعت به وقررت أن علي أن أقوم بشيء ما معهم، خصوصاً وأن أفكاري وأنشطتي وطموحاتي تتفق كثيراً مع ما يقومون به. فعدت للكويت وقررت تفريغ نفسي قليلاً للعمل معهم حتى وإن اضطررت لتأخير تخرجي من الماجستير قليلاً بتقليل العبء الدراسي للفصول الدراسية لأتمكن من العمل مع المنظمة. وهنا بدأت عملي معهم بمسمى quot;خبير الكويتquot; في هيئة الخبراء التي تضم 168 خبير من 168 دولة من حول العالم.

*ومتى أصبحت محكمة ضمن لجنة التحكيم الكبرى؟
جاء ذلك في المرحلة الثانية. وكانت باختياري لأكون quot;محكّمةquot; ضمن لجنة التحكيم الكبرى Grand Jury لسنة 2005 والتي تتكون من 35 خبير يتم اختيارهم من أصل الـ 168 خبير بهيئة الخبراء. حيث اجتمعنا على مدى 10 أيام نعمل منذ الصباح الباكر حتى ساعات متأخرة مساء، لنقوم بدراسة وتقييم جميع المشاريع الإلكترونية المقدمة من حول العالم واختيار الفائزين بالجوائز لعام 2005. وقد تخلل عملي مع هذه المنظمة في تلك الفترة التنسيق لتأسيس الجائزة العربية للمحتوى الإلكتروني تحت مظلة هذه المنظمة مع 4 خبراء عرب هم وحيد البلوشي-خبير البحرين، الأستاذه هند المعلا-خبيرة الإمارات، غابرييل ديك-خبير لبنان، وفوزي زغبيب-خبير تونس.

* كيف تم اختيارك لتقديم حفل توزيع الجوائز؟
جاء ذلك في المرحلة الثالثة، تم اختياري لتقديم حفل توزيع الجوائز على الفائزين في يوم افتتاح مؤتمر قمة مجتمع المعلوماتية WSIS والذي عقد في نوفمبر 2005 في تونس، بحضور رؤساء دول ورؤساء وزراء حيث أن كل دولة يمثلها وفد رسمي لا يترأسه أقل من الوزير المختص، و تم بثه على 15 قناة أوربية على الهواء مباشرة ، وامتد لمدة 3 ساعات متواصلة. واستمريت بالعمل والمساهمة بالمبادرات والمشاركات حتى تم اختياري مؤخراً عضوا بمجلس إدارة المنظمة المكون من 12 عضو ولأول مرة من الشرق الأوسط ، حيث رئيس مجلس الإدارة من النمسا، وبقية الأعضاء من ألمانيا، كندا، هولندا، فنلندا، الهند، البرازيل، سلوفاكيا، رومانيا، وسيدتان من هونغ كونغ، وأمريكا ومؤخرا quot;الكويتquot;.. وهذا ما أعتبره المرحلة الرابعة في مشواري معهم. أي أنني بدأت كخبير ضمن 168 خبير، ثم محكمة ضمن 35، ثم عضو مجلس إدارة ضمن 12 عضو وهي الدائرة الأضيق والأعلى في التسلسل الإداري.

*ما هو شعورك وانت عضوة شابة بين باقي الاعضاء ذو الخبرة الواسعة وأكبر سناً؟
شعوري لا يوصف بلاشك في كل المراحل، فعندما وقع علي الاختيار ضمن لجنة التحكيم الكبرى كانت فرحتي لا توصف إذ أنني ستتاح لي الفرصة لأطلع على كل المشاريع الإلكترونية المرشحة للتنافس على الجائزة العالمية والتي تزيد على 1000 مشروع، أي أنني سأطلع على أفضل ما توصل له العالم حيث أن كل دولة ستحرص على ترشيح الأفضل لتعزز فرص فوزها بالنجاح. وهذا بحد ذاته شيء رائع، لأن كل مختص بأي مجال يبحث دائماً عما هو جديد ليتعلم منه ويطبقه، أو ليطوره من منطلق البدء حيث انتهى الآخرون فتكون النتائج رائعة سواء على مستوى الفرد أو مجتمعه. كما أن هذا الإطلاع يوسع من مدارك الإنسان ويفتح أمامه أبوب واسعة للأفكار الجديدة. ومن جانب آخر،

في القمة المعلوماتية
كانت فرحتي لاتوصف أيضاً حيث أننا وأثناء انعقاد لجنة التحكيم لابد وأن نجتمع لنناقش تفاصيل تقييمنا لكل مشروع لنصل للنتائج النهائية، وهذا بحد ذاته ثروة لاتقدر بثمن بالنسبة لي، إذ أن الاحتكاك بخبرات بهذا المستوى والاستماع لآرائهم وتحليلاتهم كان قمة الاستمتاع بالنسبة لي، وكنت في البداية متحفظة بإبداء آرائي حيث كنت أكتبها حتى لا أنساها ولكني لا أصرح بها، خوفاً من أن تكون آرائي وتحليلاتي متواضعة وبديهية مقارنة بخبرة الموجودين، فأظهر أمامهم كما المتسرعة أو السطحية. إلا أنه وفي كل اجتماع للنقاش يعقد بعد كل جولة تحكيم، أجد أن بعضا من النقاط التي دونتها تتم أثارتها من قبل المحكمين، وبعضها لم يتطرق لها أحد وأستشف أنها مهمة وليست سطحية بناء النقاش الذي دار، مما دفعني لإثارتها. ولما وجدت لما أطرحه صدى بين المحكمين، استمريت بطرح كل ما لدي إذا وجدت أنها لم تناقش، وفي النهاية أجد ما أطرحه يؤخذ بعين الاعتبار ويتم اعتماده، مما شجعني وعزز الثقة بنفسي، خصوصاً وأن التنوع في تركيبة المجموعة يعزز من موقف القرار.

*ولكن ألا ترين بان ذلك يشكل عبئاً عليك؟
بعد عودتي من كل رحلة عمل مع خبراء المنظمة أعاني من Emotional Lag وهو المصطلح الذي أستخدمه لوصف حالتي المضطربة حيث أنني أحس أنني في حالة فراغ وعدم استقرار نفسي بين حالتين، الأولى هي رغبتي بعدم العودة والاستمرار بالعمل مع هؤلاء الخبراء الكبار في السن لأنني أجد نفسي بينهم، نتحدث نفس اللغة ونفهم بعضنا وأستمتع بكل لحظة أثناء العمل والدراسة والنقاش والتحليل، وبين الحالة الأخرى وهو الشعور العاطفي بحقيقة عودتي لأرض الواقع حيث الفئة العمرية التي أنتمي لها وعالمي الأنثوي كأي فتاة من هذا الجيل لأعيش حياة الشباب بين التسوق والسينما والترفيه، بدون أي إشارة لعالم التكنولوجيا أوكسجين حياتي، وهذا هو الصراع الذي أكره.

*قدمت اقتراحاً في المؤتمر وهو تقديم جائزة عربية. ما هي؟
الفكرة كانت لوحيد البلوشي-خبير البحرين وغابرييل ديك-خبير لبنان قبل انضمامي للمنظمة، حيث أنهم أعضاء منذ سنة 2003، إلا أنها لم ترى النور، ولما أخبراني بها سنة 2005 تحمست كثيراً للفكرة وبدأنا بالترتيب والتنسيق أيضاً مع هند المعلا خبيرة الإمارات وفوزي زغبيب خبير تونس، وعرضت لهم أفكاري وقناعتي بأنها لا بد وأن تكون مستقلة ولا تتبع مظلة أو توجه سياسي لأن هدفها تنموي لإثراء المحتوى الإلكتروني العربي بصورة عامة، ولا يجب أن تسيّس بأي شكل من الأشكال. كما وأنها لا بد وأن تعمل باستقلالية وتتحالف مع جهة حيادية لتعزيز مصداقيتها حتى بيننا كأعضاء مؤسسين. فعرضت أن نحررها من كل القيود ونحافظ على كيانها مستقلاً تحت مظلة WSA فوافقوني بالرأي، وفوضوني بالتحرك وإتمام الموضوع. فتم الاتفاق رسميا مع WSA على أن نفعلها بأسرع وقت مستخدمين إجراءات العمل المعتمدة من قبلهم. إلا أن الجزء الأهم في نظري هو ضمان فقرة لعرض المشاريع العربية الفائزة بالحفل الرسمي العالمي والذي تحضره وفود العالم، لأن ما يهمنا هو إبراز ما لدينا نحن كعرب من مشاريع وإنجازات متميزة لا تقل عن بقية العالم، ولابد من إبرازها في هذا الحدث العالمي الرسمي وأمام كبار الحضور.

*كيف تمكنت من تقديم الفكرة في الحفل؟
كانت الصعوبة في كيفية الحصول على هذا الوقت المستقطع من الحفل!. وعندما حضرت هذا التصور وقدمته لمجلس الإدارة فوجئوا بطلبي هذا، وأخبروني بأن شركة quot;نوكياquot; قد حجزت 20 دقيقة من وقت الحفل للاحتفال بوصول مبيعاتها لـ 2 بليون جهاز وتكريم 3 من كبار الرواد وهم مخترع شبكة الـ GSM ومخترع الرسائل القصيرة sms ومصمم

في الحفل
أول جهاز نوكيا!. وقد استغرقت المفاوضات حوالي 6 أشهر ليتم الاتفاق مع نوكيا، فهل تعتقدين أن الحصول على وقت بالحفل أمر سهل!؟ . إلا أنني كنت مصرة وطلبت تحديد موعد لتقديم طلب رسمي والتفاوض على التفاصيل والحمد لله تم كل شيء بعد 4 أشهر!. وهنا أذكر أن بقية الخبراء من غير العرب قد تفاجأوا من هذا الأمر وكيف لم تخصص فقرات لجائزة أوروبية أو آسيوية أو أمريكية مثلا كل بحسب انتمائه، فكان رد مجلس الإدارة الباب مفتوح لمن يرغب بالعمل والاجتهاد، وكل ما في الأمر أن العرب اتفقوا وحددوا مطالبهم وأوفوا بشروط ومتطلبات المنظمة فوافقنا على طلبهم، ومن يرغب بجائزة لإقليمة عليه الاجتهاد، وأرونا عملكم مثلما عمل العرب!.أحب أن أذكر أصحاب الفضل ممن لولاهم ما استطعنا تحقيق ذلك وهم د. سعد البراك الرئيس التنفيذي لشركة MTC الكويتية، وحكومة مملكة البحرين ممثلة بوزير الصناعة والتجارة د. حسن فخرو، والسيد علي رضي وكيل مساعد التجارة المحلية سابقاً بوزارة الصناعة والتجارة، والسيد عبدالله الحامد مدير إدارة التجارة الإلكترونية.

*من من الدول العربية عدا الكويت منضمة الى هذه الجائزة؟ وكيف يتم انضمام الدول اليها؟
تلقائياً كل الدول العربية الأعضاء بالمنظمة العالمية WSA هم أعضاء بالجائزة العربية، حيث يتم إعتماد ترشيحاتهم الرسمية للمنافسة العالمية أوتوماتيكيا للمنافسة العربية. وهذا من ضمن هيكل العمل الأساسي الذي اتفقنا عليه مع المنظمة العالمية، حيث أنه وبمجرد قيام خبير الدولة بمسئوليته المتمثلة بترشيح أفضل المشاريع الإلكترونية عن دولته، يتم إعتماد هذه المشاريع للجائزة العربية، لتتم أولاً عملية دراستها وتقييمها من قبل لجنة التحكيم العالمية المتكونة من 35 محكم من كل دول العالم، ومن ثم تكون المرحلة الثانية من التقييم مسئولية المحكمين العرب تحت إشراف المنظمة العالمية WSA. وهنا أستغل الفرصة لأذكر أننا نبحث الآن عن خبراء لتمثيل بعض الدول العربية التي لم يكن لها ممثلين في السابق.

*تم تتويج مشروعين كويتين في حفل اسناد الجائزة العالمية حول مجتمع المعلومات في تونس وهما شركة صخر، ومشروع غرفة تجارة وصناعة الكويت quot;البومquot; لارشفة المعلومات العربية على الانترنت، ما هو السبب في اختيارهما؟
كل المشاريع تخضع لدراسة وتقييم لجنة التحكيم الكبرى المكونة من 35 خبير من مختلف دول العالم، وفق آلية تحكيم موحدة ومراحل معتمدة، ولله الحمد حقق مشروع محرك الترجمة المتاح على موقع tarjim.com لشركة صخر جائزة عن فئة quot;الإحتواء الإلكترونيquot; وهو المحرك الذي يقوم بترجمة صفحات المواقع من اللغة الإنجليزية للغة العربية فوراً مع المحافظة على التصميم الأساسي للصفحة. وهو من المشاريع الستة التي رشحتها عن دولة الكويت للتنافس العالمي عن فئة الإحتواء الإلكتروني وأشعر بالفخر بهذا الفوز. أولاً لإيماني بالهدف السامي الذي يقدمه هذا المحرك لكل العرب الغير ناطقين باللغة الإنجليزية، حيث تشكل اللغة الانجليزية حاجزاً يمنعهم عن الاسفادة من الكثير من المعلومات المتوفرة على الإنترنت لأنها منشورة باللغة العربية، بينما هذا المحرك يزيل هذا الحاجز ويتيح لهم فهم أي مادة منشورة باللغة الإنجليزية على الإنترنت بواسطة الترجمة الفورية، وهو ما جعلني أختار ترشيح هذا المحرك تحديداً عن فئة quot;الاحتواء الإلكترونيquot; لأنه بالفعل يقلل الفجوة الرقمية بين الشعوب والتكنولوجيا. أما الأمر الثاني الذي يشعرني بالفخر فهو لأنني أتذكر عندما كنت صغيرة كيف كان الناس يتحدثون عن كمبيوتر quot;صخرquot; أول كمبيوتر عربي وأنه إنجاز وتطور يبشر بمستقبل واعد بقيادة الكويتي

الاعلان عن حصول الكويت على عضوية مجلس ادارة الجائزة
صاحب الفكر الثاقب السيد quot;محمد الشارخquot;، وكيف تمر الأيام لأكبر وأفهم ماذا يعني كمبيوتر وماذا يعني أن يكون هناك كمبيوتر عربي في الثمانينيات لتتاح لي الفرصة بأن أقوم بترشيح أحد مشاريع شركة quot;صخرquot; نفسها وينال ترشيحي هذا جائزة quot;الاحتواء الإلكترونيquot;، ويكرمني الله بأن أكون من يقف على المسرح وأنادي إسمه في الحفل ليتسلم الجائزة شخصياً من رئيس جنوب أفريقيا في تونس 2005!. إنه فعلاً حلم أعيشه بعالم الواقع. أما عن مشروع quot;البومquot; لغرفة تجارة وصناعة الكويت فهو من المشاريع الخدمية الرائدة على الإنترنت - kuwaitchamber.org.kw - وقد رشحته عن فئة quot;المشاريع الحكوميةquot; حيث أنه يسهل على القطاع الخاص عملية متابعة ما تطرحه الحكومة من مناقصات لتكون في متناول يد الشركات والراغبين بالاستثمار، مما يساهم بتوفير الوقت والبدء بالمشاريع بصورة أسرع تصب في مصلحة وتطور البلد، وقد حقق هذا المشروع فوزاً في الجائزة العربية.

*ألم تحقق دول عربية اخرى نجاحات في هذا الحفل؟
بالطبع، حققت دول عربية أخرى الفوز في جوائز أخرى، وهي البحرين، مصر، المغرب، تونس والإمارات. في حين لم تحقق العديد من دول العالم أي فوز، وكل ذلك يشعرني بالفخر لأن ذلك يثبت للعالم أننا لسنا متخلفين ولسنا تابعين أو مستهلكين لما نستورد فقط، وإنما نستورد ونطور وفق حاجاتنا، كما أنني أفخر بالخبراء العرب أعضاء المنظمة حيث أن فوز هذه المشاريع العربية هو بسبب ترشيحهم الموفق واختيارهم السليم لمشاريع متميزة تستطيع المنافسة عالميا وتحقيق الفوز بما يعزز مكانة دولهم وبالتالي الوطن العربي بأكمله أمام العالم. إنه فعلاً أمراً مشرف ويعيد لي لحظات الفخر والسعادة وأنا أرى العرب يتسلمون جوائزهم في الحفل العالمي.

*ما هي مشاعرك عندما دعيت لتقديم الجوائز في المؤتمر أمام هذا الحشد من الشخصيات العالمية؟
بعد كل ماذكرته في حديثي عن رغبتي الشديدة بتخصيص فقرة للجائزة العربية، وكيف هو شعوري كلما حقق مشروعاً عربياً الفوز بإحدى الجوائز أثناء انعقاد لجنة التحكيم، فكيف

مجلس ادارة الجائزة
يكون شعوري عندما دعوني لأكون أنا من يقدم الحفل بمعية رئيس مجلس الإدارة طوال ساعات الحفل الثلاث!؟ في الحقيقة لم أستوعب حجم وضخامة الموضوع في البداية، خصوصا وأنني عندما أخبروني قبل الحفل بستة أسابيع تقريبا كنت أستعد لتقديم اختبارات التخرج من برنامج الماجستير في الجامعة، فلم أعرف كيف أتصرف!. أول ما قمت به هو سؤال أهلي إن كان باستطاعتنا السفر لتونس حيث سيقام الحفل، وعندما وافقوا على ذلك أخبرت المنظمة أنني موافقة على تقديم الحفل. وكنت قد قررت وقتها أن أركز وأنهي اختباراتي أولا، ومن ثم وسيكون لدي بعدها أسبوعين تقريبا للتحضير للحفل، ولكن للأمانة كلما حاولت التركيز في المذاكرة أتذكر الموضوع وكأنني أرى مشاهد الحفل بين السطور، وبدأت أستوعب الحدث شيئا فشيئا!. إلا أنني ولله الحمد أنهيت الاختبارات، ومن ثم بدأت التحضير للحفل مع المنظمة من حيث صياغة السيناريو والحوار ومن جانبي بدأت مرحلة التحضير للشكل الذي سأظهر به.

*كيف تحضرت للحفل؟
بدأت أطلع على الحفل الأول الذي أقيم سنة 2003 في جنيف والذي قدمه ريئس مجلس إدراة جائزة المعلوماتية بمعية رئيسة شبكة أعلامية كبيرة في كندا. حيث رغبت بتكوين فكرة عامة عن أجواء الحدث، لأنه ليس بحفل عادي بل هو حفل تكنولوجي متخصص لتكريم أصحاب أفضل المشاريع التكنولوجية بالعالم من مخترعين ومبدعين، ويحضره رؤساء دول ورؤساء وزراء لدول اخرى. وكل دولة أرسلت وفد رسمي لا يترأسه أقل من الوزير المختص. لكل ذلك قررت أن لا أفوت فرصة مثل هذه بالحضور والتغطية الكبيرة للتأكيد على التواجد العربي في مقدمته، لأبين بأن لدى العرب جيل شاب ناجح قيادي قادر على التعبيرعن نفسه وبثقة ويكون بالصف الأول في هذا المجال عالمياً، وقد كنت حريصة أن أبدو في مظهر ينم عن انتمائي كفتاة شرقية خاصة أمام الغرب حيث كان الحدث يبث على 15 قناة أوربية على الهواء مباشرة.

*ماذا كان إحساسك وأنت تواجيهن هذا الجمهور الضخم؟
على مسرح الحفل، فقد كنت بعالم آخر. مر شريط حياتي كله أمام عيني، وكنت أسأل نفسي quot;من أنا؟quot; وquot;مالذي أوصلني إلى هنا؟!quot; مشاعر يطغى عليها إحساس نشوة النجاح بعد عمل شاق وصبر طويل، أحمد ربي وأبتسم في كل لحظة تأمل أسرقها بين الكلمات التي أنطقها على المسرح، فقد كان بإمكانهم اختيار أي شخص من كل دول العالم قاطبة، ولكن الاختيار وقع علي فهل أنا فخورة بذلك؟ طبعا!. وبين فترة وأخرى أنظر لعيني والدتي وأخي وهم جالسين بين الجمهور يراقبوني بعين الحب والفخر، وأنظر لرؤساء الوفود العرب ورؤساء كبرى الشركات العربية لأجدهم متابعين بابتسامة الثقة والفرح فزادني ذلك كله ثقة واعتزاز. وهنا أذكر أن أصدقائي الأجانب خبراء الدول الغير عربية كان بعضهم أيضاً ضمن الحضور وحرصوا على تشجيعي بالإشارة والهتاف وأنا فوق المسرح وهو ما أسعدني وقلل توتري، خصوصاً وأنني لم أكن أعلم من منهم قدم مع الوفد الرسمي لبلده لحضور مؤتمر قمة مجتمع المعلوماتية. وبعد انتهاء الحفل أخبرني كبار الحضور العرب بأن الأحاديث التي كانت تدور بين كبار الحضور من رؤساء ووزراء الأجانب والعرب هي حول جذور هذه الفتاة؟ وهل هي عربية فعلا؟ ومن أي بلد؟ خصوصاً وأننا كنا نقدم الحفل باللغة الإنجليزية.

يتبع...

[email protected]