سليمان لا يستغرب الأصوات العالية والبطريرك يتحدث عن quot;بدعةquot;
لبنان يغلي قبل 3 أسابيع من الإنتخابات

إيلاف من بيروت: قبل ثلاثة أسابيع من موعد الإنتخابات النيابية ، يبدو لبنان في حالة غليان سياسي واعلامي وأمني. وطبع اليوم السياسي موقفان لا يخلوان من رسائل ضمنية الى الجميع، الاول من رئيس الجمهورية ميشال سليمان الذي استبعد وجود أي شيء قد يعطل هذا الإستحقاق، واعتبر أن الأصوات العالية التي تصدر من هنا وهناك هي جزء من الحملة الدعائية الانتخابية لهذا الطرف أو ذاك واكد أن اللجوء إلى التهديد أو استغلال السلطة ممنوع ، مشددا على وجوب أن يؤدي التغيير إلى قبول النتائج . اما الموقف الثاني فعبّر عنه البطريرك الماروني نصر الله صفير بقوله quot; أن تكون المعارضة والموالاة معا في منصة الحكم فهذه بدعة لم يعرفها لبنان حتى ايامنا هذه quot;.

والى الاهتمام بالملف الداخلي ينشغل المعنيون بمواضيع اخرى كمتابعة الاهتمام بكشف شبكات التجسس الاسرائيلية في وقت ابدى فيه ممثل الامين العام للامم المتحدة في لبنان مايكل وليامز قلقه حيال هذه الشبكات باعتبارها خرقا جديدا للسيادة اللبنانية وآخر متماد للقرار الدولي 1701 فيما تجهد الأمم المتحدة لإقفال هذا الملف والإنتقال من مرحلة وقف العمليات العسكرية على الجبهة الجنوبية الى قرار وقف النار وهو امر تعمل من اجله منذ ثلاث سنوات.

وتتكثف الاتصالات والاجتماعات وينشغل الجميع في انجاز ما تبقى من لوائح في بعض الدوائر مترافقة مع ارتفاع حرارة المعركة الانتخابية، ويسجل المزيد من الخروق الأمنية لجهة إقدام البعض على حرق سيارات ومكاتب حزبية وآخرها ما تشهده دائرة بيروت من حوادث امنية متكررة بشأن رفع صور المرشحين وقد وقع اكثر من حادث ويروي احد ابناء الاشرفية ان هناك سيارات رباعية الدفع ذات زجاج مطلي تجوب شوارع الاشرفية وفي داخلها اشخاص مسلحون ما يخلق جوا من الذعر والرعب. وتردد ان احد المرشحين عازم على اثارة هذا الجانب في مؤتمر صحافي سيعقده بعد ان يضع كبار المسؤولين في صورة ما يجري ومطالبة الدولة بالوقوف على الحياد والا ينحاز بعض اهل السلطة الى جانب هذا او ذاك.

كل ذلك يجري وسط عودة السجالات السياسية حول جدوى الثلث المعطل، على خلفية ما جرى في الجلسة الاخيرة لمجلس الوزراء حيث طيّرت الخلافات التعيينات الإدارية ndash; الإنتخابية وبقيت ارتداداتها ماثلة للعيان ولا سيما قول quot;حزب اللهquot; على لسان نائبه حسن فضل الله إن ما جرى quot;خديعةquot; وقول رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد اليوم:الآن نتصابر حتى ينقضي 7حزيران ولكن بعد هذا التاريخ يوم آخر.

وذكرت quot;الوكالة المركزية للأنباءquot; إن اللقاء الموسع الموعود به لقوى 14 آذار في البريستول سينعقد الثلاثاء المقبل وسيدعى اليه مرشحو قوى 14 آذار. والمرشحون المستقلون المتحالفون معهم اضافة الى الماكينات الانتخابية الخاصة بكل من هؤلاء. وستصدر عنه وثيقة مهمة للغاية.

اما لائحة بعبدا الثالثة فمن المقرر ان تعلن الثلاثاء المقبل، وهي ثنائية تضم: النائب بيار دكاش، والمرشح عن المقعد الشيعي سعد سليم، بعدما صرف النظر نهائيا عن توسيعها.

وفي كسروان وعشية ولادة اللائحة التي ستواجه لائحة العماد ميشال عون، يرتقب ان يزور النائب السابق منصور غانم البون معراب للتداول مع الدكتور سمير جعجع في لائحة تحالف المستقلين وقوى'14 آذار' في دائرة كسروان وازالة العراقيل وحسم الكثير من الأمور المبدئية المتعلقة بالتحالف وحصر الاسماء المتحالفة.

وفي جبيل سجل اليوم انسحاب المرشح حكمت الحاج لصالح quot;لائحة القرار الجبيلي المستقلquot; وذلك بعد اجتماع ضمه والنائب الأسبق المرشح اميل نوفل. في المقابل يقيم منسق الامانة العامة لقوى 14آذار النائب السابق الدكتور فارس سعيد لقاء سياسيا في بجة - جبيل مساء الاحد المقبل.
اما في زحلة فقد أعلن النائب نقولا فتوش ان لائحة قوى 14 آذار ستُعلن في الخامسة عصر الأحد المقبل في وقت تتواصل فيه الإتصالات لحسم المقعد الأرمني وهو امر بات على تماس مباشر مع الإتصالات الجارية للبت بالمقعد الأرمني الكاثوليكي في بيروت بحيث يأتي الحل المنتظر ليفك اسر لائحتي زحلة وبيروت الأولى دفعة واحدة.

وفي بيروت الثانية ما زالت الإتصالات مستمرة لسحب ترشيح النائب السابق عدنان عرقجي الذي يستمر في معركته ضد مرشح تيار المستقبل الزميل نهاد المشنوق الذي سيتحدث خلال الساعات المقبلة في بيان يصدره قد يتناول فيه نتائج الإتصالات التي بدأت منذ فترة مع حركة امل والتي لم تصل الى نتيجة رغم المبادرة التي اطلقها تيار المستقبل لسحب ترشيح مرشحه في مواجهة مرشح حركة أمل هاني قبيسي.

ونقلت quot;المركزيةquot; عن مصادر المعارضة إعترافها بحرج شديد رافق التحضيرات الإنتخابية في هذه الدائرة، فحزب الله قدم مقعده الى حركة امل لتسوية خلاف كان قائما في جزين بين الحلفاء ولم يحل بهذا الثمن، والحركة التي لقيت تجاوبا من الحريري بسحب مرشحه الشيعي لم تتمكن من اقناع احد المعارضين عدنان عرقجي بالإنسحاب لمصلحة مرشح quot;المستقبلquot;. فيما يعترف مناصرو quot;المستقبلquot; بأن مرشحهم مرتاح للمعركة طالما ان الطرف الآخر ملتزم بالإتفاق المعقود في الدوحة. وان الأيام المقبلة القليلة الفاصلة عن 7 حزيران ستشهد صيغة الحل القابلة للتنفيذ، وفي حال العكس quot;ستكون هناك معركة واهلا وسهلا بهاquot;، بحسب مصادر الاكثرية.

وفي جزين قالت مصادر ان النائب سمير عازار قد حدد بعد ظهر غد السبت موعدا مبدئيا لاعلان لائحته بأعضائها الثلاثة وتضم اليه كلا من النائب انطوان خوري وكميل سرحال وهي الاسماء التي كشف عنها الرئيس بري الاحد الماضي.

الى ذلك يواصل النائب ادمون رزق اتصالاته مع المرشحين المنفردين وهو اعطى نفسه مهلة تمتد الى مطلع الاسبوع المقبل لتشكيل لائحة مقفلة . وفي المعلومات ان لقاءات ستعقد خلال عطلة نهاية الاسبوع لتأمين التوافق على اللائحة الثالثة بعد انسحاب بعض المرشحين لصالحها، وقد قطعت الاتصالات شوطا بعيدا في هذا الاتجاه. وتسعى اللائحة الجديدة الى الافادة من الاخطاء التي ارتكبها صاحبا اللائحتين الاخريين وما رافق ذلك من اجواء تردد من جزين، تحت شعار ان المعركة quot;فيها تجاوز المقعد النيابي في جزين الى حدود الوطن، وتحاول استرداد الامل ونعيد للبنان الامل بالغد quot; كما قالت مصادر الساعين الى تركيب هذه اللائحة.