يستطيع زوار تشيكيا بدءا من الصيف الماضي ليس فقط التمتع بآثار العاصمة براغ وغيرها من المدن التشيكية أو زيارة البحيرات والمناطق الجبلية الكثيرة التي تنتشر فيها والتي تعوض عن فقدان البلاد للشواطئ البحرية وإنما أيضا التنزه بين قمم الأشجار للتمتع بمشاهدة الطبيعة وذلك من على طريق جديد يرتفع عن الأرض 24 مترا في حين يصل ارتفاعه عن سطح البحر 9011 مترا.


نجح quot; طريق قمم الأشجار quot; الذي افتتح هذا الصيف في منطقة ليبنو ناد فلاتافو في التحول إلى أحد المقاصد السياحية العامة في تشيكيا الذي يزوره ليس فقط السياح من مختلف الدول وإنما أيضا الزوار من مختلف المناطق والمدن التشيكية بالنظر لكون هذا الطريق يعتبر فريدا من نوعه في تشيكيا وفي أوروبا الشرقية . ويتواجد مثل هذا الطريق لا بل أكبر منه في مقاطعة بافاريا الألمانية إذ يبلغ طوله 1300 مترا أما عدد زواره سنويا فيصل إلى نصف مليون زائر وربما كان هذا الطريق الألماني هو الذي الهم شركة تشيكية لصنع ما يماثله في تشيكيا أملا في تعزيز الحركة السياحية في منطقة ليبنو ناد فلاتافو التي تضم العديد من الفنادق وبحيرة كبيرة ومنشات تسمح بممارسة مختلف الرياضات ولاسيما السباحة وركوب الدراجات وتسلق الجبال ... ويقول المسؤول في الشركة التشيكية التي تشغل هذا الطريق فيليب بيكاريك أن طريقهم يختلف عن الطريق الألماني في أنه بني بغرض التسلية والمتعة في حين أن الطريق الألماني بين قمم الأشجار يركز على تقديم المعرفة والتعليم .

الارتفاع يسمح بمشاهدة قمم جبال الألب

يقع الطريق في قمة جبل كرامولين عند بلدة ليبنو ناد فلتافو ، ويمكن الوصول إليه إما سيرا على الأقدام أو على درجة هوائية أو ركوب quot; التلفريك quot; أما رسم الوصول إليه ومن ثم السير عليه فيبلغ 150 كورونا تشيكيا أي نحو 6 يورو.ولا يغلق الطريق بابه أمام السياح في الشتاء ، غير انه وعلى خلاف فصل الصيف ينتهي وقت زيارته في الساعة السادسة عشرة من بعد الظهر أما في فصل الصيف فيظل مفتوحا حتى الساعة التاسعة عشرة وفي يوم السبت يبقى مفتوحا أمام الزوار حتى الساعة الثانية عشر ليلا .

ويتيح هذا الطريق الذي بلغت تكاليف إشادته 60 مليون كورون أي 2,4 مليون يورو مشاهدة قمم جبال الألب والتمتع بمشاهدة بحيرة ليبنو الواسعة والمناطق المجاورة لها وأيضا التمتع بمشاهدة مناطق من شومافا ومشاهدة جبل نوفوهرادسكي وأيضا التزحلق من quot; التوبوغان quot; الفريد من نوعه في تشيكيا أيضا والذي يقع في نهاية طريق قمم الأشجار أما ارتفاع هذا البرج الذي يتم عبره لمن أراد العودة إلى الأرض فيبلغ 40 مترا .

أرقام ومعطيات

يبلغ الطول الإجمالي لهذا المشروع 675 مترا منها 372 مخصصة للسير أما طول الطريق الذي يوصل إلى البرج فهو 303 أمتار في حين يبلغ ارتفاع البرج 40 مترا ويرتفع طريق قمم الأشجار عن الأرض 24 مترا أما دعاماته التي تضمن عدم سقوطه فيبلغ عددها 75 دعامة أو عامود من الخشب القوي. ويؤكد القائمون على المشروع انه تمت مراعاة كافة الاعتبارات الأمنية والسلامة أثناء إشادته ولذلك فان موضوع سلامة الناس مضمونة وبالتالي يمكن لهم التركيز على مشاهدة الطبيعة من حولهم والإصغاء إلى الطيور ومراقبة حركة الحيوانات في الغابات الكثيفة التي تحيط بالطريق. ويشيرون إلى أن الطريق يقدم لحظات جميلة للزوار خلال فصل الصيف غير أن زيارته في الشتاء أيضا ممتعه لان مشاهدة الغابات تحت الثلج من هذا الارتفاع تقدم أيضا فرصة استثنائية لا تتوفر في أماكن أخرى.