بعد وفاة شخصين بشكل غامض في نيسان (أبريل) الماضي، توجهت وزارة الصحة الأردنية إلى منظمة الصحة العالمية بعينات لفحصها، إذ شكت في فيروس متطور من عائلة سارس، فكان الشك في محله. لكنها تؤكد أن لا إصابات بهذا المرض منذ ذلك الحين.


عمان: بعد أن اعلنت منظمة الصحة العالمية قبل يومين أن وفاة شخصين في الأردن في نيسان (أبريل) الماضي نتجت عن إصابتهما بفيروس جديد من عائلة فيروس quot;سارسquot; المسبب للالتهاب الرئوي الحاد، صرح الدكتور عبد اللطيف الوريكات، وزير الصحة الأردني، لـquot;إيلافquot;: quot;تأكد بشكل قاطع أن الوفاتين في الأردن ناتجتين عن فيروس كرونا الجديدة، التي لم تكن إلى وقت قريب معروفة عالميًاquot;، مزيلًا غموضًا فرضته طبيعة المرض الجديد والمعرفة المتأتية للعالم حوله ومدى توفر الكواشف الخاصة له، انطلاقًا من الشفافية المطلقة التي تؤمن بها الوزارة، ومارستها عمليًا في العديد من الازمات الصحية، كنهج لا تحيد عنه حفاظًا على صحة المواطنين وسلامتهم.

إعادة التحاليل ومفاجأة النتائج

ووفقًا لتصريح الوريكات، ليس الأردن الدولة الوحيدة التي ظهر فيها فيروس كرونا. فقد أشار إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت في وقت سابق، وبشكل مفاجئ، عن حالتي وفاة ناتجة عن نوع جديد من أنواع الانفلونزا، يسمى كرونا الجديدة، في السعودية حدثت في تموز (يوليو) الماضي وأعلن عنها رسميا في أيلول (سبتمبر) .

بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عن الفيروس الجديد في السعودية، طلبت الصحة الأردنية على الفور من مختبرات البحرية الأميركية في القاهرة إعادة فحص عينات فيروس كرونا الجديدة، الذي لم يكن معروفا سابقًا، بعد توافر الكواشف المخبرية للمرض إثر إعلان حالات الوفاة في السعودية.

أضاف الوريكات: quot;أعادت المختبرات المرجعية لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة اجراء الفحوص المخبرية للعينات لتأتي التنائج كما توقعت الوزارة، فكشف كرونا في عينات السيدة الاربعينية إيجابية، وأبلغنا بذلك في 14 تشرين الأول (أكتوبر) 2012، وكذلك كانت نتائج فحص عينات الشاب الجامعي، الذي أوعزت في شهر نيسان (ابريل) الماضي بنقله من مستشفى الزرقاء الحكوميquot;.

تابع الوريكات: quot;اجتمع الفريق الفني في الوزارة وأبلغنا منظمة الصحة العالمية، بالرغم من عدم تسجيل أي إصابة مشابهة منذ نيسان (أبريل) وحتى يومنا هذا، وهو ما يؤكد أن المسلة اقتصرت على حالتين في قسم العناية الحثيثة بمستشفى الزرقاءquot;.

وأكد الوريكات سماح وزارة الصحة الأردنية لفريق منظمة الصحة العالمية المتواجد حاليًا في الاردن بتقصي الوضع الوبائي، وهو اجراء اتبعته السعودية وقطر بعد تسجيل اصابات بالمرض الجديد، فضلًا عن إتاحة المجال لرفع قدرات الرصد الوبائي المخبري لامراض الانفلونزا بانواعها كافة في المختبرات الاردنية.