فيما أعلن وزير الصحة السعودي اليوم اتخاذ كل التدابير الوقائية بشأن فيروس quot;كروناquot; ومؤكدا أنه ما زال محدود الإنتشار، قال خبير في علم الفيروسات إن ظهور ثلاث إصابات لا تشكل وباء.


الرياض: أكد وزير الصحة السعودي عبد الله الربيعة في تصريحات نشرت اليوم الاثنين أن الفيروس التاجي (كرونا) quot;ما زال محدود الانتشارquot; ولا تأثير له على الحجاج والمعتمرين في مكة المكرمة. وقال الربيعة في تصريحات نشرتها وسائل إعلام سعودية ان quot;فيروس الكرونا الذي سجل اخيرا حالتين ما زال محدود الانتشارquot;، مؤكدا انه quot;لا توجد بينهم (الحجاج) اي حالات وبائية او محجريةquot;.

واضاف ان quot;الوزارة تراقب عن كثب الوضع واتخذت كل التدابير الوقائية نحو المعتمرين والحجاج في جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية ووضعت الاحتياطات العملية والعلمية للتعامل مع اية حالة وبائية قد تكتشفquot;.

وتابع عبد الله الربيعة على هامش اجتماع للجان الحج التحضيرية في الوزارة ان quot;وزارته تركز كل عام في الحج على الطب الوقائي بتطبيق اشتراطاته وبرامجه وإجراءاته الوقائية الذي يعد صمام الامان الصحيquot;.

ثلاث إصابات لا تشكل وباء

هذا وأعلن باحثون ان الفيروس مشابه لسلالات تحملها وطاويط، داعين الى الاطمئنان لعدم بلوغ مرحلة الوباء. وينتمي الفيروس الجديد الى عائلة الفيروسات الكورونية التي تشمل فيروس الالتهاب التنفسي الحاد أو quot;سارسquot;. وكان فيروس سارس تسبب بأكثر من 8000 اصابة و900 وفاة في عام 2003. وتحمل الوطاويط فيروس سارس الكوروني أيضا. وقال الخبير في علم الوبائيات في وكالة الوقاية الصحية البريطانية نك فن quot;ان الأمر محيرquot; ولكن جهود العلماء لمعرفة طبيعة الفيروس الجديد ما زالت في بدايتها.

ويسعى الباحثون الى ان يعرفوا بأسرع وقت ممكن ما إذا كان الفيروس الجديد يشكل تهديدا للصحة العامة أم أنه حالة طارئة ربما كانت ستمر دون ان تُرصد لولا يقظة الأجهزة الصحية. وحتى الآن لا توجد أدلة على وقوع إصابات غامضة أخرى بالتهاب رئوي حاد مصحوب بعجز كلوي على غرار الاصابات الثلاث التي سُجلت حتى الآن.

ودعا رون فوشيير الخبير ف يعلم الفيروسات في مركز ايراسموس الطبي في روتردام في هولندا الى الهدوء وعدم إثارة الذعر قائلا إن ظهور طائرين لا يعني حلول الصيف وإن ثلاث إصابات لا تشكل وباء.

وكان فوشيير حدد التسلسل الجيني للفيروس الجديد ونشره على الانترنت لتمكين العلماء الآخرين من الاطلاع عليه واستخدامه. وقال الخبير فن من وكالة الوقاية الصحية البريطانية انه ليس هناك ما يشير الى انتقال الفيروس من انسان الى آخر وبالتالي فان النصيحة التي توجه الى الناس هي quot;عيشوا حياتكم بصورة طبيعيةquot;.

وبدأ الحجاج الوصول الى المملكة لأداء الفريضة التي ستبلغ ذروتها في عيد الاضحى اواخر تشرين الاول (اكتوبر) المقبل. ويتوقع ان يصل عدد الحجاج الى ثلاثة ملايين بينهم مليونان من الخارج والمليون الثالث من الداخل. وادى الفيروس الى وفاة سعوديين اثنين، بينما نقل قطري كان في المملكة، اصيب به بحالة حرجة الى احد مستشفيات لندن حيث لا يزال يتلقى العلاج، وفقا لما ذكرته منظمة الصحة العالمية الاثنين.