كشفت دراسة أميركية أن اضطرابات النوم المرتبطة بالتنفس كالشخير تزيد من احتمال الوفاة بسبب السرطان بمعدل خمس مرات أكثر من الناس الذين لا يشخرون.


قال باحثون من كلية الطب والصحة العامة في جامعة quot;ويسكونسنquot; الأميركية إن الأشخاص المشاركين في دراسةحول اضطرابات في التنفس أثناء النوم كانوا معرضين أكثر بخمسة أضعاف من غيرهم للوفاة بسبب السرطان . واعتبر الباحثون أن هذا الرابط قد يعود إلى مشاكل في التنفس تؤدي إلى عدم حصول الجسم على كمية كافية من الأوكسيجين، الأمر الذي أدى إلى نمو الأورام عند الفئران المصابة بسرطان الجلد التي أجريت عليها اختبارات علمية.
وأفادت الدراسة أنّ نقص الأوكسيجين قد يحفز ولادة أوعية دموية تغذي الأورام، وهي عملية تعرف بـquot;تولّد الأوعية الدمويةquot;. وراجع العلماء بيانات الأبحاث التي أجريت حول موضوع مشاكل النوم منذ 22 سنة، والتي شملت 1522 مشكلة.وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات طفيفة في النوم معرضون 0.1 مرة أكثر للوفاة بسبب السرطان من الأشخاص الذين لا يعانون منها، وتتضاعف النسبة عند الذين يعانون من اضطرابات معتدلة في النوم، فيما تصل إلى 4.8 مرات عند الذين يعانون من اضطرابات حادة.