وجدت دراسة حديثة أن ممارسة رياضة المشي أو الهرولة أفضل بكثير للصحة من الركض لمسافات طويلة.

ممارسة الرياضة بشكل يومي هو المفتاح للوقاية من الأمراض المزمنة والأمراض الناجمة عن أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري والسمنة. ومع ذلك، تشير الأبحاث الأخيرة إلى أن سباقات الماراثون الطويلة وسباقات الدراجات الهوائية قد تسبب تغييرات هيكلية في القلب والشرايين الكبيرة، مما يؤدي إلى النوبات القلبية.
وشملت الدراسة مراجعة البحوث السابقة في علم وظائف الأعضاء ومظاهره السريرية، فأظهرت نتائجها أن أمراض القلب ترجع إلى ممارسة التمارين الرياضية المفرطة.
وقال الدكتور جيمس أوكيف، من مستشفى سانت لوك في كانساس سيتي- الولايات المتحدة إن quot;ممارسة الرياضة البدنية يمكن أن تكون فعالة جداً للوقاية والعلاج من كثير من الأمراض، بما في ذلك مرض القلب التاجي وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والبدانةquot;، لكنه اعتبر أن هذه التمارين تشبه الأدوية quot;واي جرعة زائدة قد تكون مؤذيةquot;.
واضاف أوكيف أن quot;الآثار السلبية لممارسة الرياضة البدنية تفوق فوائدها وقد تتسبب بإجهاد العضلات والعظام والقلب والأوعية الدموية. كما أنها تؤدي إلى إدخال تغييرات على نظام القلب والأوعية الدموية الناجمة عن الإفراط في ممارسة الرياضة، إضافة إلى دقات القلب غير المنتظمةquot;.