تصيب هشاشة العظامواحد من كل ثلاث نساء في العالم، وسببه تراجع نسبة الهورمونات كهرمون اوستروجين بعد انقطاع الطمث.

خلال محاضرتها التي ألقتها في العاصمة الكوستاريكية سان خوسيه ركزت الدكتورة غراسيا فلوريان على اهمية معرفة المرأة لمشاكل هشاشة العظم ( الاوستيوبوروزيس )، فهذا المرض حسب قولها يصيب واحد من كل ثلاث نساء في العالم، وسببه تراجع نسبة الهورمونات كهرمون اوستروجين بعد انقطاع الطمث وقلة وجود عناصر مهمة في الغذاء مثل الكالسيوم والفيتامين د. و ك. ويساهم في الاصابة بهشاشة العظام أيضا الخضوع لفترة طويلة لعلاج يحتوي على الكورتيزون والتدخين عشرين سيجارة في اليوم .
وكلمة الاوستيوبوروزيس هي يونانية وتعني ثقوب في العظام واختفاء بعض الاجزاء منها، اذ ان العظام في سن ما بعد الخمسين لدى النساء بشكل كبير تبدأ بفقدان عناصر كثيرة فيها وصلابتها ومتانتها. والمشكلة ان المرض يبقى لفترة طويلة دون ان يلاحظه المصاب به، لان علاماته الاولى تظهر في سن متقدم منها مواجهة صعوبة في الحركة ان في الوقوف او المشي مع آلام في الظهر، واذا لم يعالح المرض بوقت مبكر فان مخاطر تعرض العظام للكسر كبيرة.
ولان الدكتورة فلوريان لا تصف في بداية الامر العقاقير لمرضاها بل تعتمد على الرياضة والحركة والاكل، فانها ذكرت خلال المحاضرة بعض النصائح كانت نتائجها إيجابية، لكن قبل كل شيء يجب الاعتقاد بوجود مرض اسمه هشاشة العظام(الاوستيوبوروزيس) فهناك نساء كثيرات لا يعتقدن بانه موجود، رغم الدراسات الكثيرة التي أكدت انه ومع مرور الزمن تصاب العظام بالتكسير لمجرد صدمة بسيطة ومهما كان الجسم قويا خلال الشباب. والنساء اكثر عرضة له، مع ذلك فانه يصيب الرجال والشباب أيضا، فكل واحد من خمسة معرض له.
ومن نصائحها وجوب الاكثار من تناول الالبان والاجبان، فهي الطريقة الامثل من اجل الحصول على عنصر الكالسيوم الذي يصفه بعض أطباء العظام على شكل حبوب تؤخذ حبة كل اسبوع. ويجب تناول مواد غذائية اخرى تحتوي على مادة الكالسيوم وهي موجود في اللوز وسمك السلمون( طازج ومعلب) والفاصوليا المطبوخة والبروكولي والخضار الورقية.
كما نصحت بالاكثار من الحركة مثلا اعتماد عادة المشي لمدة 4 ساعات في الأسبوع فقط، فهذا يمكن ان ينقص من خطورة الاصابة بكسور في الاوراك.
وتقول الطبيبة يفقد الانسان مع اقترابه من سن الخمسين من 0.5 في المئة وحتى واحد في المئة من الكالسيوم سنويا في العظام، لكن اكدت الكثير من الدراسات ان الرياضة اذا ما مورست بشكل منتظم ودائما تعيد 1 في المئة من الكالسيوم الذي فقد في العامود الفقري والاوراك، وهذا يقلل من خطر الكسور، واخضعت عشرون امراة قبل انقطاع الطمث لديهن لرياضة القفز على قدم واحد لمدة ستة اشهر عدة دقائق يوميا فكان لديهن زيادة في نسبة الكالسيوم مثل عظام الرجال الذين شاركوا في نفس الرياضة.