لا يعتبر امتلاك عينين معافيتين من الأمور البديهية للإنسان ولاسيما مع التقدم في العمر لان تأثير ذلك ينعكس بطبيعة الحال على أعضاء الجسم كافة ومنها العيون ولذلك فان الاحتفاظ بعينين معافيتين قادرتين على استمرار تأدية وظائفهما بشكل فعال يحتاج إلى عناية.

يلتقي مختصو العيون في الرأي بان حماية العينين تتطلب القيام بعدة خطوات مهمة من أولها تامين الغذاء المناسب لها وإتباع أسلوب حياتي صحي وإجراء الفحوص الوقائية .
1ــ تأمين الغذاء الأفضل
تؤكد الدراسات العلمية بان بعض المواد الغذائية تخفض خطر إصابة العيون بالأمراض المختلفة التي تظهر في الأغلب مع التقدم في العمر مثل الساد أو ما يطلق عليه تسمية الماء الأبيض ومرض التنكس البقعي أما أهم المواد الغذائية المفيدة للعيون فهي اسماك البحر والبيض والجوز والفواكة الطازجة والخضرة الورقية
2ــ التوقف عن التدخين وحماية العينين
يرتبط التدخين بزيادة المخاطر بالإصابة بمرض الساد أو الماء الأبيض أو الإصابة بمرض التنكس البقعي وإصابة عصب العين ولذلك فان التوقف عن التدخين يعتبر سببا جيدا ليس فقط لحماية العيون وإنما أيضا لحماية أعضاء حيوية أخرى في الجسم .
3 ــ استخدام النظارات الشمسية
يزيد التعرض المبالغ به للأشعة فوق البنفسجية من مخاطر الإصابة بأمراض العيون المختلفة ولهذا يتوجب استخدام النظارات الشمسية في كل مرة يتم فيها الخروج إلى الخارج والشمس ساطعة بقوة
وينصح المختصون باختيار النظارات التي لا تناسب العينين وشكل الوجه فقط وإنما تتضمن عناصر الحماية اللازمة للعينين والتي يمكن لها أن تمنع الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها الطويل والمتوسط من النفاذ بنسبة تتراوح بين 99ــ 100 بالمئة.
4 ــ حماية العينين أثناء الرياضة والعمل
ينصح المختصون الناس الذين يمارسون أعمالا مختلفة في المنزل أو في أي مكان أخر خارجه من شانها أن تجرح العينين باستخدام نظارات الحماية أما ممارسي الرياضة من النوع التي يمكن خلالها التعرض للإصابة في العيون كرياضة الاسكواش والهوكي ولعبة لا كروس فينصحون أيضا باستخدام نظارات الحماية .
5 ــ الالتزام بقواعد التعامل مع الكومبيوتر
يؤدي العمل لساعات طويلة على الكومبيوتر إلى إجهاد العيون بشكل كبير الأمر الذي تكون من نتيجته الشعور بجفاف في العينين أو بألم و حدوث غبش في الرؤية والشعور بألم في الرأس
ويمكن الحد بالشكل الأدنى من هذه المظاهر من خلال مساعدة العيون عن طريق استخدام نظارات مناسبة للعمل على الكومبيوتر أو تصحيح مكان الجلوس عند النافذة ومصادر الضوء وحماية العيون من انعكاس الإضاءة أو أشعة الشمس على الشاشة .
6 ــ إجراء الفحوص الوقائية
تزداد احتمالات الإصابة بأمراض العيون مع التقدم في العمر ولهذا يتوجب على الإنسان أن يجري الفحوص الوقائية للعيون بشكل منتظم عند الأطباء المختصين ويفضل أن تكون هذه الفحوص شاملة أي تتضمن فحص النظر وإجراء قياسات الضغط في العينين والتحقق من خلفيات العين.