تحذر خبيرة التجميل الكوستاريكية استير مونتيرو من إهمال المرأة ليديها، فهي تعتني بوجهها دون الاكتراث كثيرا باليدين ما يجعلهما مع تقدم العمر يشيخان بسرعة وقبل الوجه، لذا تقول ان النصيب الذي يجب ان تناله يداك سيدتي من العناية يجب ان لا يقل إطلاقا عن نصيب وجهك او صدرك او أي عضو آخر في جسمك. ولا يكفي ان تكون لك يدان جميلتان في تركيبتهما كي تطمئني، بل يجب ان توليهما العناية الكافية والرعاية الدائمة، لكي تزدادا جمالا أطول مدة ممكنة.

حسب الخبيرة استير مونتيرو ان العمل المنزلي اليومي الذي تمارسه المرأة ليس عائقا ابدا يقف في طريق العناية باليدين اذا عرفت كيف تعتني بهما وتحميهما من النتائج الناجمة عن ذلك، لذا تقدم نصائح مهمة لكيفية العناية باليدين وهذه بعضها وأهمها:
مكافحة الخشونة: اهم المشاكل التي تعترض الغالبية الساحقة من النساء هي خشونة اليدين، وما من شك في ان العمل المنزلي اليومي مسؤول عن ذلك ، وللتغلب على ما ينتج من تأثيرات سلبية على جلد اليدين يكفي استعمال القفازات الخاصة والمصنوعة من المطاط، وهي منتشرة بكثرة في الأسواق وبأسعار رخيصة، وبذلك تقي يديك سيدتي من الخشونة التي يسببها الغسيل واستعمال أدوات المطبخ والتنظيف ومساحيق التنظيف اللازمة لذلك.
حماية المرفقين: كثيرات يشكين من خشونة المرفقين( الكوعين) واكمداد لونهما، واخفاق الوسائل التي استعملت لازالة الخشونة وذلك اللون الكامد الذي يشوه جمالهما، والعلاج بسيط.
اغمسي مرفقيك بوعائين مملوءين بزيت اللوز الدافئ، ثم جففيهما جيد بمنشفة خشنة، فاذا لم يحقق ذلك نتيجة مرضية فعليك ان تدعكي مرفقيك بحجر الخفان برفق، فاذا آلمك ذلك ضعي على المرفقين قليلا من الصابون ثم واصلي الدعك بخفة.
وأهم ما يجب ان تحافظي عليه بالنسبة ليديك هو النظافة، يجب الا تتركي اثار عمل اليوم الى الغد على يديك، بل اغسليهما كلما علق بهما شيء.
تدليك اليدين بالكريم المطرّي: اليدان بحاحة الى الكريم المطري، فهي نهمتان الى هذه المادة بصورة دائمة فلا تشبعان منها، لذا لا تبخلي في ذلك على يديك، ادلكيهما دائما لان الكريم المغذي هو بمثابة قفاز يحميهما شر المشاكل التي تعترض طريق جمالهما، ادلكي يديك من الاكواع وحتى روؤس الاصابع، ووجهي عنايتك بصورة خاصة نحو المفاصل لان لونها يميل في العادة نحو القتامة والاكمداد. ويحسن ان تدلكي يديك ثلاث مرات اسبوعيا بكريم قوي تدخل فيه مادة اللانولين، خذي كل اصبع بين سبابة وابهام اليد الاخرى، وابدأي من أسفل الاصبع باتجاه الظفر، وبلطف مع شيء من الضغط دلكي الاصبع، بهدف تنشيط الدورة الدموية فيه.
تجفيف اليدين: يجب عدم نسيان تجفيف اليدين بشكل جيد بعد الغسل لان الرطوبة ترهل الطبقة القرنية من الجلد وتعرضه للقشب والخشونة. وفي المساء وبعد اتمام العمل المنزلي اغمسي يديك بضع دقائق في ماء فاتر، فهذا يسهل تنظيفهما جيدا، ثم فرشيهما بفرشاة ناعمة ووجهي عنايتك بصورة خاصة نحو زوايا الاظافر حيث يقسو الجلد بسهولة وسرعة.
وهناك وصفة يمكن تطبيقها مرة اسبوعيا وهي تدليك جلد اليدين بحامض الليمون او بكريم تدخل هذه المادة في صنعه، فهي جيدة جدا وتكسب البشرة أيضا لونا متألقا.
ومن الوصفات المنزلية التي تقدمها الخبيرة استير اضافة الى الليمون الزيت الزيوت او اللوز الدافئ، فهو يطري بشرة اليدين ويلين الجلد وتنصح باجراء حمام من الزيت الدافئ مرة في الاسبوع. ويمكن الاستفادة من الملح باضافة مائة غرام منه في ليتر ماء وغليه لمدة خمس دقائق ثم تركه حتى يبرد قليلا، بعدها غمس اليدين في هذا المحلول لمدة ربع ساعة شريطة ان يكون حارا قدر الامكان، واعادة تسخين الماء كلما برد، ان هذا المزيج يعيد لليدين رونقهما ويحفظ لهما شبابهما ونضارتهما. واذا ظهرت بقع على اليدين نتيجة السيجار او العمل او تقشير الفاكهة او الخضار فيمكن ازالتها باستعمال قليل من عصير الليمون مع ماء الاوكسجين وفرك مكان البقعة لفترة قصيرة او تبليل قطعة قماش ومسح البقعة بها.