لاحظنا في الفترة الأخيرة إزدياد نسبة الناس الذين يلجأون لنظام غذائي نباتي وذلك مع ازدياد الأمراض المزمنة المترافقة مع تناول اللحوم كالكوليستيرول وأمراض القلب والشرايين والأمراض السرطانية والدراسات التي لاحظت إرتباط تناول اللحوم ببعض أنواع السرطان.فهل النظام الغذائي النباتي صحياً؟


يصنّف النباتيون إلى عدة مجموعات:
النباتيين حصراً: يتعمدون في طعامهم على الخضار والفاكهة والحبوب فقط.
النصف نباتيين: أشخاص لا يتناولون اللحوم الحمراء ولكنهم يتناولون الدجاج والسمك والخضار والفاكهة والحبوب.
النباتيين Lactoo vovegeterian: أشخاص لا يتناولون اللحوم الحمراء ولا الدجاج ولا الأسماك ولكن يتناولون الحليب ومشتقاته والبيض بالإضافة إلى الفاكهة والخضار والحبوب.
نباتيون مع الحليب: أشخاص لا يتناولون اللحوم الحمراء ولا الدجاج ولا الأسماك ولا البيض ولكن يتناولون الحليب ومشتقاته والفاكهة والخضار والحبوب.

يجب أن يحصل جسم الإنسان على مواد غذائية تساعد للحصول على صحة جيدة. عدم تناول اللحوم بشكل نهائي يسبب نقصاً في فيتامين
B12والحديد مما يعرض الشخص لمشاكل صحية خاصة فقر الدم فيكون بحاجة إلى تناول ما يحتاج من الفيتامينات على شكل إبر عضلية أو حبوب حسب نقص الفيتامينات والمعادن الضّرورية للجسم.
مصدر فيتامين
B12هو اللحمة والسمك والدجاج والبيض لذا النصف نباتيين يعانون أقلّ من غيرهم من النباتيين من نقص الفيتامين B12.
يحتاج الإنسان في مراحل معينة من حياته كالحمل والرضاعة والطفولة والمراهقة لكميات كبيرة من البروتينات وذلك ليقدر الجسم على بناء نسيج حيث يحدث إمتصاص الحديد والفيتامينات.
والبروتينات موجودة في الأطعمة ذات المصدر الحيواني والمصدر النباتي ولكن الأطعمة ذات المصدر الحيواني تحتوي على حموض أمينية ذات نوعية عالية وهذا ما يحتاجه جسمنا. كذلك يمكن أن نحصل عليها من مصدر نباتي وهذا يعني أنه في حال تناولنا مادة غذائية تحتوي على حُمض أميني معين يجب أن نتمّمه بنوع آخر مثلاً لكي نحصل على بروتينات ذات نوعية ممتازة والأفضل للصّحة حسب الدراسات والأبحاث الحديثة هو تناول كميات قليلة من مصدر حيواني مع الأطعمة ذات المصدر النباتي للحصول على الفائدة الكاملة للجسم لأن التنوع والتوازن هما الأسس الرئيسية لكل نظام غذائي صحي ولكي نتأكد من تناولنا الكميات اللازمة كالبروتينات والفيتامينات والمعادن يجب تناول بشكل يومي مجموعة البروتينات: فاصولياء،عدس،مكسرات،خبز،أرزّ،قمح،شعير،شوفان،حليب،لبن،أجبان.