تتزايد التكهنات بأن أبل ستعلن النسخة الجديدة من هاتفها الذكي آيفون في 12 ايلول(سبتمبر) ونسخة مصغرة من كومبيوترها اللوحي آيباد في تشرين الأول(اكتوبر).

تشير عشرات الصور المسربة والعينات المستلة من شبكة توريد منتجات ابل الى هاتف أطول وأنحف بشاشة أكبر وعمر بطارية أطول ورابط جديد بتسعة دبابيس في قاعدته مخيبا آمال مئات الشركات التي تنتج ملحقات للرابط ذي الـ 30 دبوسا على أجهزة آيفون وآيباد وآيبود المتداولة حاليا.
كما يبدو من المؤكد عمليا ان أبل ستطلق كومبيوترا لوحيا أصغر للبناء على نجاح آيباد البالغ حجم شاشته 10 بوصات. ونقلت صحيفة الغارديان عن المحلل المختص بالهواتف الذكية والكومبيوترات اللوحية في شركة آي دي سي للأبحاث فرانسيسكو جيرونيمو ان هناك شائعات من مصادر مختلفة تمتد من شركات في الصين الى مصادر أخرى توحي بأن ما يسري من تكهنات يبدو حقيقة واقعة.
وأشار جيرونيمو الى انه تعين على أبل ان تنافس لوحي كندل فاير بحجم 7 بوصة من امزون ، الذي أُطلق في الولايات المتحدة في تشرين الأول(اكتوبر) ومن المتوقع ان يُطلق في اوروبا قريبا ، ولوحي نيكسس 7 من غوغل الذي أُطلق في تموز(يوليو).
وكان رئيس ابل التنفيذي وقتذاك الراحل ستيف جوبز استبعد قبل عامين فكرة انتاج لوحي بحجم 7 بوصة quot;إلا إذا اشتمل على ورق صنفرة ليتمكن المستخدم من صنفرة أصابعه الى نحو ربع حجمها الحاليquot; من اجل ان يستخدم الشاشة اللمسية الأصغر.
وسيتعين على شركات انتاج الملحقات بعد ان شاهدت الصور المسربة لمكونات ذات رابط بتسعة دبابيس ان تعيد تصميم ملحقاتها على جناح السرعة بعد اطلاق المنتجات الجديدة. وكانت ابل باعت 17 مليون كومبيوتر لوحي في الربع الثاني من هذا العام أو ما يعادل 68 في المئة من السوق. ويبقى ان ننتظر لنرى كم سيكون سعر آيباد المصغر أو quot;ميني آيبادquot; وما إذا كانت بعض الموديلات تعمل بتكنولوجيا 3 جي. وذهب محللون الى ان ابل اختارت تشرين الأول(اكتوبر) موعد إطلاق كومبيوترها اللوحي المصغر بانتظار ان يخفت الاهتمام الناجم عن اطلاق آيفون 5.
وسيكون آيباد ميني اول منتوج جديد بحق تعلن عنه ابل منذ وفاة جوبز في تشرين الأول(اكتوبر) العام الماضي. ومن المتوقع ان يكون بشاشة حجم 7.8 بوصة ويبدأ بموديل 8 جي بي الذي يتيح استخدام تكنولوجيا واي فاي للاتصالات اللاسلكية ويُباع بسعر ينافس أسعار الأجهزة المنافسة من امزون وغوغل.
اما آيفون 5 الذي من المتوقع ان يُطلق في 12 ايلول(سبتمبر) فانه سيكون بشاشة اطول وانحف ويعمل بتقنية 4 جي (ربما في الولايات المتحدة فقط) وله عمر بطارية أطول ويكون أول هاتف ذكي يستخدم بطاقة نانو سيم nano-Sim الأصغر من المستخدمة في الهواتف الذكية المتداولة حاليا ويستخدم رابطا بتسعة دبابيس وله غطاء خلفي من الزجاج المعدني بدل السيراميك المستخدم في آيفون 4.