اتخذت شركة أمزون خطوة تصعيدية في صراعها المحتدم مع quot;أبلquot; بالكشف عن مجموعة من لوحيات كندل فاير بينها كومبيوترات بشاشة أكبر للتنافس مع آيباد.

أعلن جيف بيزوس رئيس أمزون مؤخرا طائفة من المنتوجات الجديدة ستتنافس أيضا مع اجهزة غريمة من غوغل ومايكروسوفت وشركة بارنز اند نوبل لبيع الكتب. ومن الأجهزة التي أعلنها بيزوس نسختان من كومبيوترها اللوحي الأكثر مبيعا كندل فاير تراهن شركة امزون عليهما لتوسيع مكتبتها الفيديوية على الانترنت.
وستكون نسختا كندل فاير ايتش دي بشاشة 7 بوصة و8.9 بوصة وقناتان تعملان بتقنية واي فاي لضمان تحويل أسرع. وسيُطلق كومبيوتر لوحي بسعة تخزين داخلية 32 غيغابايت وقدرة على الارتباط بشبكات خلوية من الجيل الرابع توفرها شركات الهاتف في الولايات المتحدة. وستتوفر في بريطانيا نسختان من الموديلات الجديدة هما كندل فاير بشاشة 7 بوصة والموديل الأساسي ابتداء من 25 تشرين الأول(اكتوبر).
كما أطلقت امزون قارئا اكترونيا جديدا هو بايبروايت الذي من سماته شاشة احادية اللون أشد وضوحا وهيكل quot;أقل سمكا من مجلة واخف وزنا من جريدةquot; ، كما قال رئيس الشركة بيزوس. وسيبدأ بيع بايبروايت في 1 تشرين الأول(اكتوبر) في الولايات المتحدة ويكون متوفرا في بريطانيا ايضا.
واستحوذ كندل فاير على 22 في المئة من مبيعات الكومبيوترات اللوحية في الولايات المتحدة هلال الأشهر التي مرت على طرحه في السوق في تشرين الثاني(نوفمبر) الماضي وأصبح منتوج أمزون الأكثر مبيعا منذ اطلاقه. ولكن كومبيوتر أمزون اللوحي ما زال يتلكأ وراء اجهزة آيباد من ابل التي استأثرت بنسبة 68 في المئة من اجمالي مبيعات الكومبيوترات اللوحية في العالم خلال الربع الثاني من العام بالمقارنة مع 5 في المئة للوحيات امزون ، بحسب شركة آي دي سي للأبحاث.
ويقال ان ابل تعتزم اطلاق لوحيات اصغر وأرخص من شأنها تصعيد المعركة بين الشركتين فيما تفكر امزون في اطلاق هاتف خلوي ينافس آيفون من ابل. وتأتي خطوة امزون الجديدة بعد دخول غوغل ومايكروسوفت سوق الكومبيوتر اللوحي عندما اطلقت غوغل في تموز(يوليو) كومبيوترها اللوحي نيكسس 7 بحجم كندل فاير ولكن بقوة اكبر مع كاميرا واعلنت مايكروسوفت في حزيران(يونيو) اطلاق سلسلة من الكومبيوترات اللوحية باسم سرفايس ستُطلق في تشرين الأول(أكتوبر).