يشكو أغلب العراقيين من ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهذا يفسر كثرة المصابين بأمراض القلب في ظاهرة يؤكدها الأطباء والجهات الصحية، والغذاء الدسم الذي يدخل في عادات العراقيين اليومية هو مسبب شبه رئيسي لتلك الظاهرة.


بغداد:يعد عدم إجراء فحوص طبية دورية من مسببات تعزيز مخاطر التعرض للأمراض الناتجة عن ارتفاع نسبة الكولسترول وغياب بيانات توثق تأريخ المرض ، بحسب الطبيب العراقي الاخصائي في أمراض القلب رحيم الجبوري .

ويعتقد الجبوري ، ان صحة المئات من العراقيين معرّضة الى الاخطار ليس بسبب ارتفاع النسبة بل ، الى غياب المعلومات والآليات التي تمكن من رصد الظاهرة في الوقت والسرعة المطلوبتين .
احصائيات الطبيب الجبوري الخاصة تؤكد ان الكثير من العراقيين مصابون بمرض السكري من النوع (B)، بسبب معاناة أغلب العراقيين من اضطرابات إفراز الجسم للأنسولين .
يقول سمير احمد الذي يراجع عيادة الجبوري انه يعاني من مرض في الأوعية القلبية بعدما أصيب بالسكري.

أهمية الفحص الدوري
ويلجأ أحمد لغرض العلاج الى العقاقير (الستاتينات) لتنظيم مستوى الكولسترول. ويؤكد أحمد على انه يحرص على العلاج بصورة منتظمة بعدما توفي والده نتيجة إصابته بسكتة دماغية بسبب ارتفاع نسبة الكولسترول بحسب ما صرح به الأطباء عند التحري عن سبب الوفاة. مريض آخر ، هو حسين البياتي (55 سنة ) الذي يعترف بأنه لم يفحص نسبة الكولسترول طيلة حياته حتى أصيب به. ويعتقد البياتي ان أغلب العراقيين يرتكبون هذا الخطأ في عدم الفحص الدوري مما يعرضهم لمخاطر الأمراض المفاجئة. إن اهم ما يواجهه المريض العراقي بحسب الخبير الصحي جعفر الموسوي ، هو عدم تناول الدواء بصفة منتظمة ، والتغاضي عن الفحص الدوري والمستمر لمستوى الكولسترول. ولا يدرك الكثير من المرضى مخاطر ارتفاع مستويات الكولسترول إلا بعد دخولهم مرحلة الخطر.

الغذاء السليم
وبحسب الموسوي فان المريض العراقي ، في رحلته العلاجية يستخدم الأدوية والعقاقير فقط وهذا لا يكفي ، مشيراً الى ان على المريض العمل على اتباع نظام غذائي مناسب لغرض انقاص الوزن لاسيما وان العراق من الدول التي تعتمد على الوجبات الدسمة والسريعة ، كا ان الرياضة ممارسة نادرة بالنسبة للعدد الأكبر من المرضى . ويتابع : بل ان هناك الكثير من المرضى المدخنين ، واذا لم يدخنوا فأنهم يتعرضون بشكل مستمر الى الدخان الصادر من التدخين السلبي من الناس من حولهم. و يقدر عدد الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول في العراق بنحو مليونين و500 ألف. ويرجع أخصائيو التغذية والأطباء ذلك إلى العادات الغذائية السيئة بالدرجة الأولى ، فيما تشير دراسة علمية نشرتها مجلة لانست الطبية البريطانية المعروفة إن عشر سكان العالم من البالغين مصابون بالبدانة.

عادات غذائية راسخة


الخبيرة في التغذية لمياء المتوكل ترى ان الغذاء اليومي للعراقيين يساعد بشكل حاسم في زيادة نسبة الكولسترول، اذ تنتشر بين العراقيين عادات غذائية راسخة مثل تناول اللحوم الحمراء بشكل شبه يومي ، إضافة الى تناولهم الكثير من منتجات الالبان ، ناهيك عن البيض الذي يعد من الفقرات المهمة في الفطور اليومي . وتتابع : وجبة الاكل العراقية تحتوي ايضا على نسبة كبيرة من الزيوت والدهون .
من جانبه يشير اختصاصي بيع الاعشاب الطبية ربيع عمر الى ان الكثير من العراقيين يتجنب الوصفة الطبية التقليدية التي يصفها الطبيب ويلجأ الى الاعشاب ، مضيفا ان الثوم والكركم و الخرشوف والزعتر تحظى بإقبال واسع من قبل الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول .