رغم الطعم اللذيذ الذي يمكن الحصول عليه من خلال تناول قطع المعمول الصغيرة أو بعض الفطائر المميزة، إلا أنه يجب التعامل بحذر تام مع مثل هذه النوعية من الأطعمة أو الوجبات، إذ أنها قد تكون سبباً في زيادة الوزن، خاصة مع قرب الإحتفال بعيد الأضحى المبارك.

فإذا أردتم الحفاظ على الرشاقة خلال فترة العيد، ما عليكم سوى إتباع النصائح التالية:

_______________________________________

-تجنب تناول الطعام أثناء القيام ببعض المهام الأخرى كمشاهدة التلفاز أو السهر مع الأصدقاء والعائلة أو ربما قيادة السيارة.

-كافىء نفسك بين الحين والآخر من أجل التصرف بشكل جيد. لكن تذكر أن المكافأة لا يجب أن تمت بصلة للجانب الغذائي، بل يمكنك أن تشتري مثلاً قطعة ملابس جديدة.

- حاول التفريق بين الجوع العاطفي والجوع البدني، إذ أن النوع الأخير قد تشعر به عندما لا يكون هناك طعاماً بداخل المعدة، ولا يكون لذلك علاقة بالإحباط، الحزن أو السعادة.

-تخيل أنك تتناول الأطعمة التي تحبها، إذ أثبتت الدراسات أن هذا الأمر يساعد الدماغ على التوقف عن التذمر، فإن كنت تحب الفطائر، سينتهي بك الحال بتناول كمية صغيرة منها.

- تناول الأطعمة الصحية الممتعة، فإذا لم تكن تحب تناول السلمون المشوي مثلاً أو صدر الدجاج المسلوق، فلا داعي لإجبار نفسك على ذلك. لخسارة الوزن، يجب أن تتناول ما يغذيك ويمدك بالطاقة والمتعة.

- لا تحرم نفسك من الأطعمة التي تحبها، فإن كنت تحب البطاطا المقلية مثلاً، فلا يتعين عليك أن تحرم نفسك من تناول 4 حبات منها، حتى لا يزيد وزنك.

- تناول الطعام ببطىء وإمضغه جيداً. حيث تبين أنه لا يجب أن يقل زمن عملية تناول الطعام عن 30 دقيقة، لمنح الجهاز الهضمي قدراً من الوقت ليخبر الدماغ بأنك لم تعد جائعاً.

- لا تطهي الطعام بنفسك، لأن الدراسات أثبتت أنك تستمتع أكثر بالطعام وتتناول كمية محدودة منه إذا قام شخص آخر بإعداده لك.

- إنتبه سريعاً للحمية الغذائية التي تتبعها في حالة حدوث خلل في أي وقت، حيث يتعين عليك العودة على الفور إلى المسار الصحيح.