بينما يتسبب حمل الجسم لقدر كبير من الوزن في شعور الأشخاص بحالة من عدم الإرتياح والإضرار كذلك بصحتهم، فقد نوهت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أن معدلات البدانة قد تزايدت بصورة كبيرة للغاية في الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية.

_____________________________________

ثبت أن مشكلة البدانة قد تؤدي لعدد من المشكلات الصحية الخطرة التي تنطوي على أمراض القلب، السكري، السكتة الدماغية والسرطان. ومن بين الطرق التي تساعد الأشخاص على خسارة الوزن هي التي تعتمد على الحد من عدد السعرات الحرارية التي يتم الحصول عليها من النظام الغذائي، بالإضافة الى التمرينات الرياضية التي تساعد على حرق السعرات الزائدة.

وعلى عكس النظام الغذائي وحده، يمكن للتمرينات الرياضية أن تمنع أو حتى تعكس الآثار الخاصة ببعض الأمراض. فالتمرينات تقلل ضغط الدم والكوليسترول، وهو ما قد يساعد على منع الإصابة بالنوبات القلبية. كما ثبت أن ممارسة الرياضة تقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من الأمراض السرطانية مثل سرطاني القولون والثدي. ومعروف أنها تساعد في منح الأشخاص شعوراً بالثقة والهناءة والحد من القلق والاكتئاب.

وللإستفادة من التمرينات، يحتاج الأشخاص للقيام بشكل من أشكال التمرينات الرياضية ثلاث مرات على الأقل أسبوعياً لمدة لا تقل عن 20 دقيقة في الجلسة الواحدة. ومع ذلك، فإن زيادة الوقت عن 20 دقيقة أفضل إن كان يرغب الشخص في إنقاص الوزن.

وتبين أن تخصيص 15 دقيقة لممارسة التمرينات المعتدلة ndash; مثل المشي مسافة ميل على سبيل المثال ndash; بشكل يومي يحرق نحو 100 سعرة حرارية. وحرق 700 سعرة حرارية أسبوعياً يعادل فقدان 10 أرطال من الوزن على مدار عام كامل.

وللحصول على كافة الفوائد الصحية للتمرينات، عليك أن تصل إلى ما يعرف بمعدل ضربات القلب الذي تصبو إليه وأن تعمل كذلك على المحافظة عليه. ويمكنك معرفة ذلك من خلال طرح سنك من 220 ثم حساب 60 إلى 80 % من هذا العدد، أو الإستعانة بمدرب رياضي.

ويتعين على المرضى المصابين بالقلب أو السكري أو بجروح أن يستشيروا الطبيب قبل البدء في مزاولة أية تمرينات أو برامج مرتبطة بالرياضة أو بمسألة اللياقة البدنية.

ومن أبرز التمرينات التي تساهم بالفعل في إنقاص الوزن هي تمرينات الأيروبيك، تمرينات التدريب على حمل الأثقال واليوغا. ومن بين العادات الحياتية التي يمكن إضافتها والإستمتاع بفوائدها: المشي، ركوب الدراجات، الجري، إستخدام السلالم بدلاً من المصاعد الكهربية، التوقف بالسيارة بعيداً عن المكان المقصود والمشي بقية المسافة.

ولكم أن تعلموا أن:
- لعب البيسبول، الغولف أو تنظيف المنزل = حرق 240 إلى 300 سعرة حرارية/ الساعة.
- المشي، ركوب الدراجة، الرقص أو القيام بأعمال الحديقة = حرق 370 إلى 460 سعرة حرارية/ الساعة.
- لعب كرة القدم، الركض أو السباحة = حرق 580 إلى 730 سعرة حرارية/ الساعة.
- التزلج، لعب كرة المضرب أو الجري = حرق 740 إلى 920 سعرة حرارية/ الساعة.