إمنحوا أجسامكم الطاقة ولا تستثنوا أي من الوجبات الغذائية الثلاث الرئيسة خلال النهار، لأنها تمدكم بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لعمل الدماغ وإختاروا الكاربوهيدرات الذكية، حسبما تؤكد إختصاصية التغذية نانسي حبيقة، وتقول:

________________________________________


تحتوي الحلويات على السكريات السريعة فترفع السيروتونين الذي يؤثر على المزاج بطريقة سريعة، والذي ما يلبث أن يهبط بطريقة سريعة أيضاً. لذا قد يكون من الأفضل تجنب هذه الحلويات والتركيز على الحبوب الكاملة، الأرز الأسمر، البقوليات وخبز القمح الكامل.. فهي تجعل المزاج في حالة إستقرار.


ركزوا على تناول الكاجو، اللوز والبندق، تؤكد الإختصاصية حبيقة، لأنها تعد من العناصر الغذائية التي تحتوي على البروتيين والمانييزيوم الذي يلعب دوراً هاماً في تحويل السكر الى طاقة. وأهم مصادر المانييزيوم، هي: الحبوب الكاملة، القمح الكامل وبعض الأسماك كسمك الهلوبت المفلطح.


بالإضافة الى المكسرات البرازيلية التي تزودكم بالسيلينيوم المعروف بقدرته على تحسين المزاج طبيعياً، والموجود أيضاً في اللحوم، ثمار البحر وفي الفاصوليا لكن بكمية أقل.

عناصر غذائية تحارب الإحباط


وتضيف الإختصاصية حبيقة بأن اللحوم قليلة الدسم كلحم البقر، صدر الدجاج والحبش غنية بالبروتينات وخصوصاً الأحماض الأمينية كالـتيروزين الذي يرفع الدوبامين والنوريبينيفرين اللذين يساعدان على البقاء في حالة يقظة وتركيز.


وتتابع، اللحوم تحتوي على الفيتامين B12 الذي يحارب القلق والإحباط، كذلك سمك السلمون الغني بالأوميغا 3 الذي يؤمن الحماية من الإحباط وأنواع الأسماك الأخرى كالتونا والسردين خصوصاً. أضف الى ذلك الجوز، بذور الكتان والخضار الخضراء الداكنة كالجرجير، السبانخ والخس..التي تحتوي أيضاً على الأوميغا 3 .


والمكسرات تحتوي أيضاً على حمض الفوليك وأيضاً جميع أنواع الحمضيات عموماً، الفراولة والكيوي..


وتشدد على أن الألياف الموجودة في أنواع الخضار، الفاكهة والحبوب الكاملة تساعد على الإحتفاظ بالطاقة بطريقة مستقرة خلال النهار.

المياه والكافيين ومشروبات الطاقة!


quot;ومن لا يشرب المياه بكميات وافرة خلال النهار يشعر بأنه متعبquot; تقول الإختصاصية حبيقة، وتشير الى أن تناول القهوة يساعد على البقاء في حالة تيقظ لكن لمدة محدودة، لذا يمكن تناولها بكمية منطقية ( 2 كوب خلال اليوم) لتحسين الطاقة والتركيز، لأن الإفراط في الكمية يجعل الشخص في حالة تنبّه ويحول دون نوم هانىء في الليل، كذلك يجعله في حالة من السترس.


أما بالنسبة للشاي، فهو يحتوي على الكافيين أيضاً كالقهوة، وهو يحسّن التركيز والذاكرة لكن تناوله يجب أن لا يتعدى كوبين خلال اليوم.


وهنا تشير الى أنه يحق للشخص بكوبين في اليوم من أي شراب يحتوي على الكافيين.


وللذين يحبون تناول الشكولاتة السوداء، فهي ايضاً مفيدة في تحسين المزاج، كونها تحتوي على الكافيين والتيوبرومين، شرط تناول قطعة من 20 غ فقط في اليوم.


وتحذّر الإختصاصية حبيقة من تناول مشروبات الطاقة بسبب إحتوائها على الكثير من الكافيين والسكريات السريعة التي تحسّن المزاج لمدة ساعة أو ساعتين فقط، ثم يصبح مفعولها عكسياً بعد إنقضاء هذه المدة.