يؤدي تواجد أنواع خاصة من الكلاب في المشافي إلى تحسن مزاج المرضى ولاسيما منهم المصابين بأمراض صعبة ومميتة ولذلك قرر أحد المشافي في براغ توظيف أحد هذه الطلاب لديه رسميا بعد أن أثبتت التجربة التمهيدية لاستخدامه نجاحها.


براغ : عين مشفى quot; نا بولوفتسي quot; أحد أكبر المشافي في العاصمة التشيكية براغ كلبة مدربة بشكل خاص لديه لمساعدة بعض المرضى الذين يعانون من أمراض مختلفة ولاسيما الخرف والالزهايمر وغيرها .
وذكرت الطبيبة النفسية في المشفى لينكا بروخازكوفا أن الكلبة quot;فاني quot; تبلغ من العمر عاما ونصف وأنها خضعت لتدريب خاص من قبل شركة متخصصة بذلك تم خلاله تعوديها على أجواء المشفى منذ أن كان عمرها شهرين لأنه من الضروري بمكان للكلاب المعالجة أن تكون هادئة وان لا تصاب بالذعر.

وأكدت أن الكلبة ترافقها يوميا في جولاتها على المرضى الذين يشعرون بالارتياح لدى مشاهدته لأنها تجعلهم يفكرون بأشياء أخرى غير مرضهم ولذلك يتم خلال وقت قصير من وجودها بين المرضى تحول الأجواء من صامته وكئيبة إلى مرحة وضاحكة . وأوضحت أن الكلبة تم الآن توظيفها في العيادة الداخلية الثانية غير أن قسم العصبية حجزها منذ الآن للانتقال إليه في حزيران يونيو القادم لان شعبيتها زادت في المشفى ليس فقط بين المرضى وإنما بين الأطباء والممرضات .

وتسمح تعليمات وزارة الصحة التشيكية باستخدام هذا النوع المدرب من الكلاب في المساعدة على علاج المرضى في المشافي شرط أن لا يتم استخدام الكلب في مساعدة أكثر من 25 شخصا أسبوعيا أما نفقات تدريب مثل هذا الكلب وتأهيله فتصل إلى 200 ألف كورون أي نحو 10 آلاف دولار. ولا يحصل الكلب على راتب لكنه مقابل خدماته العلاجية يتلقى طعاما وحلويات خاصة وألعابا إضافة إلى المعاينة الصحية المجانية .