أظهرت دراسة طبية حديثة أن ثلاث حصص من اللبن يومياً، يمكن أن تجعل العظام أقوى وتحميها من الترقق.


اكتشف باحثون أميركيون أن الناس من متوسطي العمر الذين كانوا يتناولون ثلاث حصص يومية من اللبن، كانت كثافة معادن العظام لديهم أعلى، وهو ما جعل العظام أقل عرضة للإصابة بالكسور. على الرغم من ذلك، شدد الباحثون على أنهم لم يجدوا مثل هذا التأثير الإيجابي جراء تناول قشطة الحليب أو البوظة (آيس كريم).وقال الباحثون بجامعة هارفارد الأميركية إن quot;منتجات الألبان توفر عدة مغذيات هامة مفيدة لصحة العظام، ورغم ذلك فإن قشطة الحليب ومنتجاتها مثل الآيس كريم لديها مستويات أقل من هذه المغذيات ومستويات أعلى من الدهن والسكرquot;.

وشملت الدراسة 3212 مشاركاً في مدينة فرامينغهام أوفسبرينغ في ولاية ماساتشوستس، عمل الخبراء على مراقبة برنامجهم الغذائي.وقالوا إن تفضيل اللبن أو الزبادي القليل الدسم على قشطة الحليب يمكن أن يزيد مدخول البروتين والكالسيوم والفيتامين quot;دquot; بينما يحد من استهلاك الدهون المشبعة.

الجدير بالذكر أن مرض هشاشة العظام الذي يفقد فيه العظم كثافته ويصير جافا، يؤثر في الملايين من كبار السن في بريطانيا. ويشار إلى أن خمس الرجال ونصف النساء فوق سن الخمسين يصابون بكسر في العظام، وهذا سببه في المقام الأول ضعف صحة العظم.