تراهن شركة ريسيرتش ان موشن على هاتفها الذكي الجديد بلاك بيري زد 10 وشقيقه ذي لوحة المفاتيح لتتحدى به هواتف أبل وتوقِف هيمنة نظام اندرويد التشغيلي من غوغل.


ذهب مات وورمان محرر اخبار التكنولوجيا الاستهلاكية في صحيفة الديلي تلغراف الى حد القول ان المطلوب من بلاك بيري زد 10 ان يفوق كل التوقعات ويحقق أشياء لا يتصور المستخدم ان بمقدور هاتف محمول ان يفعلها ، ولم يُصنع جهاز بمثل هذه الآمال المعقودة عليه. وجاءت التقييمات الأولية للهاتف الجديد من ريسيرتش ان موشن إيجابية. فهو هاتف متين خلفيته مصنوعة من مادة فيها نسبة قليلة من المطاط وشاشة حجم 4.2 بوصة بدقة 356 نقطة في البوصة مقارنة مع 326 نقطة لهاتف آيفون من أبل.

ومن سمات الهاتف الجديدة ان زد 10 يُفتح بلمسة على الشاشة في حين ان الهواتف الأخرى تُفتح بالضغط على زر. ويعمل زد 10 بنظام بلاك بيري 10 التشغيلي الذي يعتبر تطويرا على نظام بلاك بيري 7.

ولدى فتح الهاتف باللمس تظهر شاشة ذات بلاطات من البرامج العاملة. وبلمسة على اليمين يظهر بلاك بيري هاب الذي يجمع فيه الوارد على البريد الالكتروني وفايسبوك ولينكدين وتوتير وأكثر من ذلك.

وتعتبر هذه السمة إضافة مفيدة ولكنها لا ترقى الى الثورة التي يحتاج اليها بلاك بيري لاستدراج مستخدميه المتناقص عددهم الى تفضيل اسم المنتوج الكندي على سامسونغ وأبل.
كما أُدخلت تحسينات على ماسنجر بلاك بيري الذي يشتمل الآن على فيديو بحيث تستطيع ان ترى اصدقاءك ، ويضيف الهاتف سمة مفيدة بتمكين المستخدم من تبادل شاشة هاتفه مع الشخص الذي يحادثه.

ومن السمات المتميزة الأخرى لهاتف زد 10 لوحة المفاتيح على الشاشة التي سرعان ما تتعلم عادات المستخدم بحيث تنجز التصويبات آليا بعد حين. وبالامكان وضع المفردات المتوقعة على الشاشة الرئيسية باللمس ايضا. ولكن الاتصال عن طريقة الفيديو ليس جديدا وهناك هواتف ذكية عديدة تعمل بلوحة مفاتيح.

وعلى الغرار نفسه فان الكاميرا 8 ميغا بيكسل مفيدة ولكنها ليست جديدة في السوق وسمتها التي تتيح اختيار أفضل الصور لوجوه الأشخاص ليست سمة فريدة. كما يعمل زد 10 بتقنية 4 جي ولكن هواتف كثيرة اخرى تعمل بهذه التقنية.

ولكن هناك اضافة مهمة يمكن ان تشير الى مستقبل بلاك بيري تسمى بالانس Balance بمعنى التوازن بين العمل والحياة الشخصية. إذ تتيح هذه السمة امكانية الاختيار بين ما يتعلق بالعمل وما هو شخصي. وهي سمة ذكية تضع بيد المستخدم هاتفين في جهاز واحد. ومع تزايد الأشخاص الذين يجمعون اعمالهم وحياتهم الشخصية في جهاز واحد فان هذه السمة تعتبر خطوة جديدة بحق. وقد تكون العامل الحاسم في اقبال المستهلكين على هاتف زد 10.

ويتولى نظام بلاك بيري 10 تشغيل تطبيقاته الخاصة والكثير من تطبيقات اندرويد بأكثر من 19 الف تطبيق خلال عطلة نهاية الاسبوع فقط. ولكن الهاتف يفتقر الى القوة والزخم على منصته الخاصة. وعلى سبيل المثال ان تطبيق فايسبوك ليس مكتملا حتى الآن. وليس هناك تطبيق يوتيوب وفي الوقت الذي يمكن شراء الأفلام مثلا فان الهاتف لا يتيح الاطلاع على مقدماتها التعريفية قبل الشراء.

وهذه كلها تفاصيل مهمة إذا ارادت شركة ريسيرتش ان موشن ان تتنافس في عصر الأجهزة المحمولة الذكية.

اعداد عبد الاله مجيد