تعتبر السوق السعودية من الأسواق المتعطشة دوماً إلى أحدث التكنولوجيا في عالم الاتصالات، وبناء على ذلك تولي شركة RIM المصنعة لهواتف بلاك بيري هذه السوق اهتماماً كبيراً، فتسعى دوماً لإطلاق أحدث منتجاتها فيها أولًا، ويرتقب وصول بلاك بيري 10 إلى السعودية في الربع الأول من العام المقبل.

دبي: سعت شركة RIM أخيرًا إلى إعادة هيكلة عملياتها التشغيلية، في سبيل تخفيض مليار دولار من التكاليف، وللاستعداد نحو إطلاق منتجها الجديد، الذي تعد من خلاله مستخدمي هواتفها بثورة في عالم التكنولوجيا.
وفي الوقت الذي حققت فيه الشركة نموًا بنسبة 110 في المئة خلال الأشهر الإثني عشر الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، وعلى الرغم من التحديات الكبيرة التي يواجهها سهم الشركة في الأسواق العالمية وضغوط حكومات المنطقة في ما يخص خصوصية بلاك بيري، إلا أن الشركة لا تزال تعتبر منطقة الشرق الأوسط والسوق السعودية خصوصًا من الأسواق المدرة للإيرادات الضخمة.
وفي حديث خاص لـquot;ايلافquot;، أكد خالد كفل، مدير عام الشركة في المملكة العربية السعودية، أن وضع الشركة لا يزال قويًا في ظل قاعدة عملاء تتجاوز ثمانين مليون مستخدم حول العالم وأكثر من ملياري دولار من الفوائض المالية.
وفي ما يأتي نص الحوار:
هل خسرت شركة RIM المنافسة في مواجهة منتجات شركة أبل وسامسونغ؟
إنها نظرة خاطئة بالنسبة للسوق السعودية، التي تعتبر من أهم الأسواق في العالم بالنسبة لشركة RIM المصنعة لهواتف بلاك بيري. لا يزال حضورنا قويًا فيها، إلى جانب الأسواق العالمية. وخلال الأشهر الإثني عشر الأخيرة، حققت شركة RIM نموًا بنسبة 110 في المئة في أسواق منطقة الشرق الأوسط.
وكانت السوق السعودية الداعم الأساسي لهذا النمو، الذي يعتبر جيدًا بالمقارنة مع الشركات الأخرى المصنعة للهواتف الذكية. كما أن حصتنا في السوق السعودية جيدة ونموذج أعمالنا متميز، بفضل الشراكة القائمة مع كل من شركة الاتصالات السعودية وموبايلي وزين السعودية.
الأكثر طلبًا
ما هي أكثر منتجات الشركة طلبًا في السعودية؟
الطلب على منتجات بلاك بيري مرتفع في السعودية، خصوصًا على جهاز بولد 9900 الذي لاقى رواجًا كبيرًا بين السعوديين، كما شهد جهاز بولد 9790 طلبًا مرتفعًا من قبل الفئة الشبابية السعودية. وكان لافتًا الطلب المرتفع على الأجهزة التي تطلقها الشركة باللون الأبيض. برأيي، لا يزال المحرك الأساسي للطلب على أجهزة بلاك بيري هو تطبيق المحادثة الخاص بأجهزة بلاك بيري و الذي يعرف بـ quot;quot;BBM. هذا التطبيق يمكن اعتباره من أهم انجازات الشركة و خصوصيتها.
لماذا توجهت الشركة نحو إصدار هواتف فارهة؟ وهل لاقت رواجًا؟
اتجاه شركة RIM نحو تصنيع هواتف ذكية بمواصفات فارهة كان موفقًا، إذ شهد إصدار بلاك بيري بورش رغم ارتفاع سعره للمميزات الخاصة به، طلبًا عاليًا وخصوصًا في السوق الخليجية والسعودية على وجه أخص. وقد عمدت الشركة في حينها إلى إصدار كمية محدودة جدًا من هذا الطراز، لأنه يتوجه إلى فئة معينة من الناس، كما يشير إلى رفاهية أسلوب حياة مستخدميه.
أخطاء عرضية
ما سبب انقطاع خدمة بلاك بيري بين فترة وأخرى؟
إذا نظرنا إلى أداء الشركة نجد أنها قدمت خدمات من دون أخطاء بنسبة 99 في المئة خلال الأعوام العشرة الماضية. وما حصل من انقطاع في خدمة البلاك بيري في العام الماضي اعتذرت الشركة بشكل رسمي عنه. ومن الممكن أن تتعرض له كل شركة.
كما حدث خلل في الشبكة منذ نحو شهرين، وقمنا بالتعامل معه بطريقة دقيقة. وقدم رئيس الشركة اعتذاره للمستخدمين كافة. هذه المسألة طبيعية ولن تهز ثقة مستخدمين بلاك بيري بالشركة.
توقف خدمة BBM يكشف العطل دومًا. هل يمكن اعتبار هذا التطبيق لعنة على الشركة؟
بالعكس، فهذا يدل على أهمية تطبيق BBM بالنسبة للمستخدمين، كما يضغط علينا باستمرار لتحديث البنى التحتية للشركة كي لا يطرأ أي عطل في الخدمة.
ثورة اتصالية قادمة
ما سبب التراجعات الكبيرة التي شهدها سهم الشركة في الأسواق العالمية؟
تمر الشركات بمراحل متعددة تشبه الدورة الاقتصادية التي تتخللها مرحلة من الركود و الازدهار. في الفترة الماضية والحالية كنا نعد للمستقبل الذي يعرف بحوسبة الهواتف (موبايل كومبيوتنغ). فشركة RIM تقيم منصة خاصة بها لتطلق هذه الثورة في عالم الموبايل من خلال نسخة بلاك بيري 10. وكانت شركة RIM بحاجة إلى وقت كي تجري تحولًا كبيرًا في الصناعة باتجاه حوسبة الهواتف الذي ستكون من خلاله أول من يحدث هذه الثورة في عالم الهاتف النقال.
من الطبيعي أن يؤثر هذا التحول والتحضير على أداء سهم الشركة في العالم، لكن يمكن أن نؤكد في الوقت ذاته أن لدينا أكثر من 80 مليون مستخدم حول العالم، وأكثر من ملياري دولار من الفوائض المالية. هذه المؤشرات كافية للدلالة على أن الشركة تسير في المنحى الصحيح في ظل المكانة المادية والمعنوية التي تحظى بها في الأسواق العالمية.
ما سبب إعادة الهيكلة التي أجرتها الشركة لعملياتها التشغيلية في بعض وحداتها المنتشرة عالميًا؟
خلال الفترة الأخيرة، كانت الشركة مضطرة للقيام بإعادة هيكلة لعملياتها في بعض وحداتها، لتقليص التكاليف التشغيلية بأكثر من مليار دولار، ولتكون أكثر استعدادًا لمواجهة المستقبل الذي سنطلق فيه quot;موبايل كومبيوتنغquot;.
ما هو الموبايل كمبيوتنغ؟
الموبايل كمبيوتنغ باختصار هو نقلة نوعية في عالم الهواتف النقالة التي يمكن استخدامها في السيارات والمنزل وأماكن مختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت تستمع إلى أغنية على الموبايل، بمجرد دخولك إلى السيارة ستنبعث الأغنية من راديو السيارة، والمثال ذاته ينطبق على المنزل الذي يمكن أن ينتقل فيه الفيديو من الموبايل إلى التلفزيون، بمجرد دخول المستخدم إلى المنزل.
الحصة الأكبر خليجياً
هل يمكن لنا أن نعتبر أن RIM تملك حصة الأغلبية في الأسواق الخليجية؟
حصتنا السوقية بالنسبة لعدد المستخدمين هي الأكبر في منطقة الخليج. ووفقًا لدراسة نشرتها هيئة الاتصالات الإماراتية أخيرًا، تبلغ حصة بلاك بيري في السوق الإماراتية 65 في المئة من قاعدة مستخدمي الهواتف الذكية.
لما لم تلقَ أجهزة الشركة اللوحية استحسان المستخدمين؟
كان من المهم اختبار قاعدة التشغيل الجديدة بلاك بيري 10 التي زودتنا بها الأجهزة اللوحية، وبالتالي يمكن اعتبار إطلاق الأجهزة اللوحية من قبل بلاك بيري مرحلة تجربة وإنتاج خاصة بقاعدة التشغيل الجديدة. صحيح أن تجربة إطلاق الأجهزة اللوحية لم تكن قوية، لكنها كانت كافية لنا لنتعلم الكثير في تطوير قدراتنا نحو المرحلة المقبلة. من المقرر أن نطلق بلاك بيري 10 في الربع الأول من العام 2013، والسوق السعودية ستكون من أولى أسواق المنطقة التي سنطلق فيها جهازنا الجديد، في ظل تشوق المستخدمين للنقلة النوعية التي ستحدثها الشركة في هاتفها الجديد.
ماذا كان ينتظر الأفراد من أجهزتكم اللوحية؟
كان الأفراد يفضلون لو خرج الجهاز بنسخة الجيل الثالث مباشرة، إذ أن نسخة quot;واي فايquot; لم تكن كافية بالنسبة لهم. أما بالنسبة للتطبيقات، فان الوضع تغيّر تمامًا الآن مع إطلاق متجرنا الخاص الذي يحتوي على أكثر من 1500 تطبيق باللغة العربية إلى جانب 65 ألف تطبيق باللغة الأجنبية.
الخصوصية تعتبر ميزة هواتف بلاك بيري، كيف حافظتم عليها في ظل مطالبة هيئة الاتصالات السعودية بمخدّمات خاصة تلغي هذه الخصوصية؟
السوق السعودية، مثل أي أسواق أخرى نتواجد فيها بالعالم، علينا احترام قوانينها والتشريعات التي تفرضها هيئة الاتصالات السعودية، وفي الوقت ذاته نؤكد على أن خصوصية بلاك بيري لا تزال قائمة، وما حصل في العام الماضي كان مجرد فورة صحفية.