أعلنت وزارة السياحةعزمها إقامة معرض للسياحة في مدينة شرم الشيخ، على البحر الأحمر، في شتاء عام 2015، مشيرة إلى أن المعرض الجديد يستهدف بشكل خاص المستثمرين الدوليين والعاملين في قطاع السياحة.


فتحي الشيخ:أوضح هشام زعزوع، وزير السياحة المصري، أن إقامة معرض laquo;بورصة السياحة الأفريقيةraquo; في شرم الشيخ تأتي كخطوة في طريق استعادة السياحة المصرية لعافيتها، مشيرًا في هذا الإطار إلى جهود تبذل خلال الفترة المقبلة في هذا الاتجاه، مثل تثبيت كاميرات في المقاصد السياحية المصرية وتقابلها شاشات عرض كبيرة في مختلف المطارات الكبرى بالأسواق المصدرة للسياحة وخاصة في أوروبا، التي تمثل أكثر من 70 % من إجمالي الحركة السياحية الوافدة، حتى يتأكد السيّاح في جميع أنحاء العالم أن المقاصد السياحية المصرية تتمتع بالأمن والأمان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده زعزوعتحت عنوان laquo;مصر تتحرك للأمامraquo; على هامش معرض laquo;برلين الدولي للسياحةraquo;،التي تمثل كبرى الفعاليات السياحية في العالم، وبحضور ممثلي الإعلام الألماني والدولي العاملين في المجال السياحي، ورؤساء الغرف السياحية وأصحاب الشركات والفنادق المشاركين في المعرض والإعلام المصري ببرلين.

وكان وزير السياحة المصري وجه الدعوة إلى أعضاء لجنة السياحة بالبرلمان الألماني لزيارة المقاصد السياحية في أسوان والقاهرة والغردقة، فيما افتتح في ألمانيا معرض laquo;توت عنخ أمونraquo; للقطع المقلدة، الذي تهدف إقامته هذا العام إلى الترويج للسياحة الثقافية المصرية. ومن جانبه قال عمرو العزبي، مستشار وزير السياحة المصري، لـlaquo;إيلافraquo; إن مصر استفادت من البورصة بشكل خاص، حيث تم الترويج لعدد من المنتجات السياحية المصرية، مثل الساحل الشمالي، الرحلات النيلية الطويلة، وسياحة الصحارى، خاصة في منطقة الواحات، وتوقع بعد بورصة برلين أن يرتفع حجم السياحة الوافدة إلى مصر بنسبة بين 20 - 25٪، مؤكدًا استعادة السياحة المصرية عافيتها في وقت قريب .

وأضاف laquo;العزبيraquo; أن الرسالة الأساسية، التي وجهتها مصر خلال الفعاليات كانتأن مصر بلد الأمن والأمان، وأن الاضطرابات الموجودة فيها تجرى في إطار ضيق ومحدود للغاية، مشيرًا إلى وضع كاميرات في مدينة الغردقة بالمقاصد السياحية تبث بشكل مباشر في شاشات عرض للموجودين بفعاليات البورصة، كيف يستمتع السيّاح في مصر. وقال إلهامي الزيات، رئيس الإتحاد المصري للغرف السياحية، لـlaquo;إيلافraquo; إن الإعلان عن المعرض، يأتي في إطار الجهود المصرية لمساندة قطاع السياحة، الذي شهد تراجعًا كبيرًا منذ ثورة 25كانون الثاني (يناير) 2011، التي أطاحت قبل عامين بالرئيس السابق حسني مبارك، مشيرًا إلى أن مصر تفقد أكثر من 920 ألف سائح بشكل سنوي، بسبب الاشتباكات والاضطرابات السياسية.

وأوضح laquo;الزياتraquo; لـlaquo;إيلافraquo; أن وزارة السياحة كانت تراهن على إعادة العافية لقطاع السياحة خلالالمعارض العالمية الثلاثةالتي تقام في أول 3 أشهر من عام 2013، في بورصات أسبانيا وميلانو وبرلين، مشيراً إلى أن كلاً من بورصتي مدريد ميلانو لم تحقق النتائج المرجوة بشكل كامل لأسباب خارجة عن إرادة القائمين على السياحة، حيث فشلت شركات السياحة في إبرام تعاقدات جديدة مع الوكلاء الأجانب خلال بورصة السياحة العالمية بإسبانيا الشهر الماضي.

يذكر أن مدينة شرم الشيخ المقرر إقامة بورصة السياحة الأفريقية فيها في 2015، تقع على خليج العقبة، وتحفل بالعديد من الأنشطة الترفيهية والرياضات المائية المثيرة، بالإضافة إلى رياضات الغوص والإبحار والتزلج على الماء، وكذلك رحلات السفاري إلى صحراء سيناء المجاورة، وزيارة الأماكن الأثرية القريبة منها مثل دير سانت كاترين.