قد نمارس بعض العادات الخاطئة في الحياة اليومية، ونظن أنها لا تؤثر على الجسم ورشاقته، في حين أن العكس هو الصحيح. لكن الوقت لم يفت أبداً لتحسين بعض العادات اليومية خصوصاً للحفاظ على جمال ورشاقة الجسم!

___________________________________________

نقص ساعات النوم
يعد النوم من العناصر الاساسية للتمتع بصحة جيدة ورشاقة، يحسن عمل القدرات الجسدية والعقلية ويعمل على تعديل الوزن. عندما تنقص ساعات النوم، سوف يتجه الشخص مباشرة نحو الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية والدسمة، حتى ولو لم يكن يشعر بالجوع، وذلك كنوع من البحث السريع عن مصدر للطاقة، الذي يعتبر سيئاً للجسم..
بعض العادات البسيطة يمكنها أن تساعدكم على النوم العميق. تجنبوا تناول الكافيين قبل 7 ساعات من النوم، لأن الجسم يحتاج الى ست ساعات على الأقل للتخلص منه. مارسوا بعض التمارين الرياضية المنتظمة، التي تحقق لكم النوم بسهولة. ابتعدوا عن شاشة الكمبيوتر وشاشة التلفون الذكي عند المساء، لكي تحدوا من المحفزات البصرية التي تجعل الدماغ في حالة من اليقظة والتنبه..

التخلي عن وجبة الصباح
عندما تكونون على عجلة من أمركم خلال الفترة الصباحية أو تكونون في حالة من ضغط العمل، سوف تنسون تناول وجبة الفطور الصباحية. لكن هذه الوجبة هي التي ستمنح الأيض الدفعة الأولى خلال النهار. عند تناول وجبة الصباح، سوف يتراجع الإحساس بالجوع خلال النهار وسوف تتخلصون من quot;اللقمشةquot; بين الوجبات.
استيقظوا إذن باكراً، ببضع دقائق، لكي تمنحوا أجسامكم وجبة فطور صباحية متوازنة، تتضمن البروتين(أجبان، ألبان، حبش..)، الألياف(خبز أو توست أسمر..) والفيتامينات(فاكهة أو عصيرها وبعض الخضار) وتجعلكم في حالة من الشبع حتى وجبة الغداء.

الكثير من البروتينات
قد يتم تناول بعض البروتينات بشكل عشوائي لأنها تؤمن الشعور بالشبع، ولأنها قد تكون محضرة سلفاً ومغلفة بطريقة يعتقد الاشخاص بأن الكمية الموجودة بداخل المنتج صغيرة وتكاد لا تكفي. عليكم إزالة الغلاف والتأكد من الكمية المتناولة قبل تناولها، لكي لا تعرضوا أجسامكم لمزيد من السعرات الحرارية التي تتسبب بزيادة الوزن.
تناولوا الطعام بهدوء، لكي يتسنى لكم الإستماع الى أحاسيسكم الداخلية، فلا تجبروا أنفسكم بتناول طبق الطعام بأكمله إذا شعرتم أنكم قد إكتفيتم من الطعام. إن الإحساس بالشبع يمكن أن يأتي بعد ثلث ساعة من بدء تناول الطعام، لذا خذوا وقتكم ولا تلتهموا كميات كبيرة من الطعام خلال هذه الفترة.

الطعام أمام شاشة الكمبيوتر أو التلفاز
حين تتناولون وجبة سناك أثناء قيامكم بعمل معين، سوف تجدون أنفسكم قد تناولتم كل علبة البسكويت مثلاً دون أن تشعروا بذلك أو تتنبهوا للكمية الكبيرة التي تم إلتهامها. فهذه الطريقة تتسبب بزيادة كبيرة في الوزن، ومعظم الاشخاص الذين يعانون من الأوزان الزائدة يتبعون هذه العادة. وذلك لأن الدماغ، عندما يكون في حالة تركيز على فعل معين لا يعد قادراً على إعطاء إشارات بأنكم تتناولون الطعام دون الإحساس بالجوع!
لذا خذوا إستراحة حقيقية لمدة قصيرة عندما تودون تناول وجبة معينة، استعملوا سكيناً وشوكة لكي يكون تركيزكم منصباً تماماً على ما تأكلون.
لا تحملوا كيس الشيبس في أيديكم مثلاً( علماً أنه يجب التخلي تماماً عن تناول هذا النوع من السناك)، بل ضعوا كمية صغيرة في طبق صغير وإحفظوا الباقي في خزانة المطبخ.

المشروبات الغنية بالسعرات الحرارية
عصير الفاكهة المعلبة، الصودا، عبوات الشاي المثلج.. سوف تجدونها جاهزة للشرب وبسيطة يمكن أن تروي الظمأ. لكنها في الواقع قد تساوي كل عبوة منها، ما تساويه وجبة طعام كاملة من حيث السعرات الحرارية، نظراً لإحتوائها على الكثير من السكر.
إشتروا عبوة مياه معدنية وإحتفظوا بها داخل حقيبتكم أو في جارور المكتب، لتبقى في متناول ايديكم حين الإحساس بالعطش. لم يُطلب منكم التخلي عن المشروبات التي تحبونها، لكن المطلوب تناولها بكميات ضئيلة جداً وإحتساب السعرات التي بداخلها. ويمكنكم إستبدالها بمشروبات خالية من السكر المضاف أو طبيعية تكون سعراتها الحرارية أقل بكثير.