المكملات الغذائية الرخيصة المتوفرة بدون وصفة طبية يمكن أن تساعد في زيادة فرص حماية المرضى الذين يعانون من أمراض القلب، وفقاً لدراسة طبية حديثة.


يقول الباحثون إن المرضى الذين تناولوا المكملات، والمعروفة باسم الإنزيم المساعد Q10 (متمم الأنزيم كيو 10) جنباً إلى جنب مع الدواء خلال دراسة أجريت لمدة عامين، كانت لديهم معدلات وفيات أقل مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا المكملات. متمم الأنزيم كيو 10، هو ملحق يحدث بشكل طبيعي في الجسم ويلعب دوراً في تحويل السكر إلى طاقة للخلايا. وتحتوي عضلة القلب على كميات كبيرة من متمم الانزيم هذا. لكن أبحاث سابقة أظهرت أن عدد الـ (كيو 10) يصبح أقل لدى المرضى الذين عانوا من قصور في القلب. وأظهرت الدراسة الجديدة، التي شملت 420 مريضاً يعانون من قصور في القلب، أن أولئك الذين تناولوا ثلاثة أقراص من متمم الأنزيم كيو 10 في اليوم كانت لديهم معدلات أقل في الاصابة بقصور في القلب بعد عامين.

وقال الأستاذ سفيند مورتنسن، من مركز القلب في مستشفى جامعة كوبنهاغن، الذي قاد الدراسة، إن المرضى الذين عولجوا بمتمم الأنزيم كيو 10 انخفضت معدلات دخولهم إلى المستشفى لتدهور حالهم أو الإصابة بقصور القلب والوفاة.

وأضاف: quot;ينبغي النظر إلى متمم الأنزيم كيو 10 كجزء من علاج المرضى الذين يعانون من قصور مزمن في القلبquot;، آملاً في إجراء المزيد من الدلااسات لمعرفة تأثير هذا الانزيم في زيادة فرص البقاء بالمقارنة مع أخذ العقاقير المخفضة للكوليسترول وحدها.