كثيرة هي المواضع الحميمية التي تشكل تقاربًا عاطفيًا بين الطرفين أثناء الممارسة الجنسية، ويعد الجنس الفموي من أبرز تلك الممارسات المثيرة إلا أنه يشكل خطرًا على صحة الشريكين في آن.


أثبتت دراسة علمية حديثة أن ممارسة الجنس الفموي تصيب الفم والمريء بالسرطان إثر انتقال فيروس الورم الحليمي HPVالى الشريك، لكن الجديد في الدراسة أن تنظيف الأسنان بشكل مستمر وتعقيم الفم بالمطهرات الخاصة يشكل وقاية فعالة ضد الاصابة بذلك المرض الخطير. ومما لا شك فيه، فإن تراكم فضلات الطعام والتعرض الى افرازات الأعضاء التناسلية وعدم المواظبة على تنظيف الأسنان تشكل مجتمعة خطراً محدقاً على صحة الفم والمريء.

ورأت الدراسة التي نشرتها مجلة quot;الوقاية من السرطانquot; أن التساهل في الاعتناء بتنظيف الفم والأسنان قد يكون من بين أبرز مسببات أمراض السرطان المرتبطة بتلك الفيروسات، إذ أن الذين لا يعمدون إلى تنظيف أسنانهم بالفرشاة والمعجون يسجلون حالات إصابة تفوق نظراءَهم بواقع 56 في المئة، في حين يسجل أصحاب أمراض اللثة زيادة بنسبة الإصابة بواقع 51 في المئة.
وتنبه العلماء الى الظاهرة إثر اكتشاف انتشار المرض في السنوات الخمسالماضية رغم إقلاع المصابين به عن التدخين مما شكل ذريعة للبحث والتدقيق عن الأسباب الكامنة وراء الاصابة بالأورام المتعلقة بفيروس HPV .

ويسجل سنويًا في الولايات المتحدة 2370 حالة سرطان من هذا النوع لدى النساء مقابل 9356 حالة لدى الرجال. وسبق لشركات أدوية أن طرحت لقاحات مضادة للفيروس مخصصة للنساء، إلا أن البعض حذر من آثار الجانبية على الصحة، بالمقابل تمسك العلماء القائمين على الدراسة أن هناك وسائل بسيطة للوقاية من الفيروس على رأسها الحفاظ على نظافة الأسنان والفم.وعلق ثانا كونغ بو، الباحث الذي أشرف على الدراسة بالقول: quot;هذه أخبار جدية لأننا أوضحنا طبيعة هذا العامل الخطر وأثبتنا أن الحفاظ على نظافة الفم يقي من الفيروس وما ينتج عنه.quot;

مايكل دوغلاس وسبب الاصابة بالسرطان

وكان الممثلالشهير مايكل دوغلاس تحدث للاعلام عن سبب إصابته بالسرطان لافتًا الى أنه من المرجح أن يكون سبب الاصابة ممارسة الجنس الفموي حسب ما أوضح طبيبه المعالج. وذكر موقع quot;بيبولquot; الأميركي أن المتحدث باسم دوغلاس (68 عاماً) أصدر بياناً يؤكد فيه أن quot;مايكل دوغلاس ناقش أن الجنس الفموي كان أحد الأسباب التي يشتبه بكونها وراء الإصابة ببعض أنواع من السرطان، وهذا ما يقوله الأطباء في مقالات لهم، لكنه لم يذكر إن هذا كان السبب المحدّد لمعاناته شخصياً من السرطانquot;.

وكان دوغلاس سُئل في مقابلة مع صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية، إن كان نادماً على الإفراط بالتدخين وشرب الكحول، وهي أسباب تقود عادة إلى الإصابة بالسرطان، فأجاب quot;لاquot;، مضيفاً أن هذا quot;النوع من السرطان ناجم عن الإصابة بمرض جنسيquot;.