استطاعت الهند تحقيق صفر إصابة بشلل الأطفال في السنوات الثلاث الأخيرة، مما يخولها ان تعلن رسميا قضائها على المرض الذي ينكب العالم على مكافحته بشكل كبير.


نيودلهي: تحتفل الهند الاثنين بمرور ثلاثة أعوام من دون تسجيل اصابات بشلل الاطفال ويفترض بذلك ان تعلن قريبا نجاحها رسميا في القضاء على الفيروس الذي يندرج في إطار مكافحته عالميا. وتقر منظمة الصحة العالمية القضاء على شلل الاطفال رسميا بعد مرور ثلاث سنوات من دون تسجيل أي إصابة، الأمر الذي يتوقع ان يتم في rsquo;ذار(مارس) بعد انتهاء المنظمة من عمليات التدقيق التي تقوم بها.

وتعود الاصابة الأخيرة في الهند بهذا المرض الى 13 كانون الثاني(يناير)2011 وهي طفلة في شهرها الثامن عشر كانت تقيم في احدى مدن الصفيح في كالكوتا.
ونفذت الهند برنامج تلقيح واسع النطاق للقضاء على المرض.. وصرحت رئيسة عمليات مكافحة شلل الاطفال في اليونيسيف في الهند نيكول دويتش ان نجاح الهند يشكل quot;مفصلا هائلاquot;، لانها بالرغم من كثافتها السكانية ومشاكلها الصحية quot;اثبتت البلاد أمام العالم قدرتها على قهر المرضquot;.

على المستوى العالمي تشهد أعداد الاصابات تراجعا ولا سيما في نيجيريا وافغانستان، وهما اضافة الى باكستان الدول التي يعتبر فيها شلل الاطفال وباء حتى اليوم. وصرح خبير شلل الأطفال في منظمة الصحة العالمية حميد جعفري ان quot;العام 2012 سجل عدد الاصابات الاقل في الدول المعنية. وفي العام 2013 اتى العدد اقلquot; علما ان التدقيقات لم تنته بعد.

وأضاف quot;اذا استمر هذا التوجه فيمكن ان نشهد زوال شلل الاطفال عام 2014 في افغانستان ونيجيرياquot;. بالرغم من هذه النجاحات ظهرت حالات اصابة مجددا في القرن الافريقي ولا سيما الصومال فيما تدور المخاوف حول ذلك في سوريا.