أعلنت هيئة الأدوية الايطالية انها تلقت بلاغات بحصول 19 وفاة بين أشخاص تلقوا مؤخرا لقاحا مضادا للرشح تنتجه شركة نوفارتيس السويسرية، لكنها قالت ان الاختبارات الأولية بينت عدم وجود تلوث في مجموعتين من اللقاحات سحبت من السوق الأسبوع الماضي.


قالت وزيرة الصحة بياتريس لورنزين ان الاختبارات الاولية سمحت للسلطات "بتنفس الصعداء"، لكنها اكدت انه سيتم اجراء المزيد من الفحوصات للتأكد من عدم وجود اي علاقة سببية بين لقاح الرشح&والوفيات الأخيرة في البلاد. وقالت هيئة الأدوية الايطالية ان الابلاغ عن الوفيات جاء بعد عمليات لقاح من ثماني مجموعات من الدواء الذي تنتجه الشركة السويسرية العملاقة.

وتم الاسبوع الماضي الربط بين وفاة امرأتين ورجل، تتراوح أعمارهم بين 68 و87 عاما في جنوب البلاد، ومجموعتي اللقاحات التي سحبت من السوق. وقالت هيئة الأدوية ان الوفيات الأخيرة التي ابلغت عنها هي على الارجح ناجمة عن التغطية الاعلامية الواسعة للوفيات الاولى، ودعت الى حماية كبار السن خصوصا من الاصابة بالرشح الموسمي الذي يتسبب في ثمانية آلاف وفاة سنويا في ايطاليا.

وأخذ المدير العام للهيئة لوكا باني اللقاح أمام كاميرات التلفزيون لطمأنة الناس. وقالت نوفارتيس ان لا دليل على العلاقة بين الوفيات واللقاح الذي يسوق منذ 1997 وبيعت منه حتى الآن 65 مليون جرعة حول العالم.