غالبا ما تتجلى التقلبات النفسية لدى الكثير منا في الاقبال على الطعام او الامتناع عنه لكن أهم ما في الأمر ان الغذاء بحد ذاته باستطاعته ان يعدل المزاج ويرفع من المعنويات في حال تعرض أحدنا للاحباط.


يؤكد أخصائيو التغذية على أهمية الغذاء في التأثير إيجابا على الصحة النفسية للجسم فكل ما أحسن الفرد اختيار طعامه كلما ساهم في محاربة الاكتئاب والاضطرابات النفسية التي تتولد من أثر الضغوطات اليومية .
لذا نورد فيما يلي أبرز الأطعمة التي من شأنها ان تحسن من مزاجنا وهي كالتالي:

&الشوكولاتة: تعرف بغناها بالمواد المضادة للأكسدة التي يمكن أن تقلل من مستويات هرمون التوتر في الجسم والذي يسمى "الكورتيزول".


الزعفران:&يعد من أكثر التوابل&المضادة للاكتئاب، لذلك فهو يشتهر بفاعليته في تحسين الحالة المزاجية باضافته لكوب من الشاي أو في طبق الأرز .


&الأسماك الزيتية: تساعد على تقليل مشاعر القلق والضيق غير المبررة،ومشاكل النوم، والتخلص من الأفكار السوداوية. وذلك بسبب أحماض أوميجا 3 المتوفرة في أسماك مثل التونة والسالمون يمكن أن تعوض النقص في الأحماض الدهنيةEPAوالذي يتسبب في الشعور بالاكتئاب.

&الأرز البني: ينظم نسبة السكر في الدم مما يساهم بشكل مباشر في منع التغيرات المزاجية والناتجة عن عدم انتظام مستويات السكر.

الملفوف: يساعد في الحفاظ على حالة مزاجية جيدة عن طريق تحقيق الاستقرار في نسبة السكر في الدم والذي يمكن أن يقلل من نوبات الاكتئاب.