وجدت دراسة طبية حديثة أن العجز عن الوقوف على رجل واحدة لمدة 20 ثانية هو مؤشر على مخاطر الإصابة بجلطة صغيرة أو حدوث نزيف قد يؤدي إلى سكتات دماغية خطيرة أو حتى مرض الزهايمر.


يقول الأطباء من جامعة كيوتو اليابانية ان الأفراد الذين يشعرون بعدم القدرة على التوازن أثناء الوقوف على رجل واحدة قد يكونوا عرضة للإصابة بمشاكل صحية خطيرة في الدماغ والقدرات المعرفية.
وشملت الدراسة 841 امرأة و546 رجلاً يبلغ متوسط أعمارهم 67 سنة، وطلب منهم تحقيق التوازن على ساق واحدة لمدة لا تزيد عن 20 ثانية وتم بعدها الكشف على وضع الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ باستخدام تصوير أشعة الرنين فوق المغناطيسي.

وأظهرت الدراسة ارتباطاً بين عدم القدرة على الحفاظ على التوازن وبين مشاكل في الأوعية الدموية المجهرية في الدماغ ومناطق النزيف الصغيرة. وتوصل العلماء إلى ان الحفاظ على التوازن أثناء الوقوف على ساق واحدة من الدلائل على صحة الدماغ الشاملة، وخفض احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية والأمراض المعرفية.

ويقول الطبيب ياسهاري تبارا من مركز الطب الجيني بجامعة طوكيو إن "الجلطة تتسبب بشكل رئيسي في العجز أو الوفاة، وتحدث عندما يتوقف تدفق الدم إلى جزء من المخ نتيجة تجلط أو نزيف أما فقدان التوازن فهو نتيجة لجلطات صغيرة تحد من قدرات المخ المعرفية بشكل تدريجي وصولاً إلى الخرف".

&