كشفت دراسة نشرت الجمعة ان رواد الفضاء يستخدمون الحبوب المنومة على نطاق واسع أثناء رحلاتهم، محذرة من تناول هذه العقاقير المنومة في بيئة خطرة مثل الفضاء.

باريس: تحدثت دراسة ممولة من وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، والمنشورة في مجلة "ذي لانسيت نيورولوجي" عن النقص في ساعات النوم الذي يعاني منه الرواد.
ودرس فريق الباحثين في جامعة هارفرد الأميركية حالات 64 رائد فضاء نفذوا مهمات على متن مركبات أميركية بين العامين 2001 و2011، وعلى 21 رائدا اقام كل منهم عدة اشهر على متن محطة الفضاء الدولية في مدار الارض بين العامين 2006 و2011.

وحلل الباحثون نوم الرواد في الفضاء، وايضا في الاسابيع التي تسبق رحلتهم وتلك التي تلي عودتهم الى الارض، مزودين ببيانات عن أربعة آلاف ليلة أمضاها رواد على الارض و4200 ليلة امضوها في الفضاء.&
وتبين من دراسة هذه المعطيات ان معدل النوم الوسطي للرواد في الفضاء كان اقل من ست ساعات يوميا على متن مركبات الفضاء، واكثر بقليل من ست ساعات على متن المحطة الفضائية التي تسبح في مدار الأرض، بينما كانت تتوقع وكالة ناسا ان يكون هذا المعدل ثماني ساعات ونصف الساعة.

وتقول لورا بارغر المشرفة على الدراسة ان "نقص ساعات النوم سببه قلة الحركة".&
واذا كان الرواد يلجأون الى الحبوب المنومة للتمكن من النوم بشكل كاف فان هذا الامر يبعث الباحثين على القلق.&وقال ثلاثة أرباع الرواد الذين اقاموا على متن المحطة الدولية انهم تناولوا حبوبا منومة في وقت ما، وترتفع هذه النسبة الى 78 % في الرحلات على متن المركبات الفضائية.
وتحذر بارغر من ان "الحبوب المنومة تؤثر سلبا على قدرة الرواد في الاستيقاظ على صفارات الانذار".

وتجري دراسات مماثلة في مركز جونسون الفضائي في هيوستن بحسب ما اشار متخصصان في النوم في جامعة بنسلفانيا هما ماتياتس باسنر وديفيد دينغز في تعليق نشرته ذي لانسيت نيورولوجي.
وبحسب الباحثين، فان "الفضاء بيئة خطرة جدا، والنوم الكافي امر لا بد منه لضمان اداء جيد وتجنب الاخطاء الكبيرة والحوادث".