قامت شركة دايملر بإجراء تجربة على شاحنة ذاتية القيادة في ظروف حركة المرور الحقيقية، دون الحاجة إلى تدخل مباشر من السائق الذي يبقى دوره للطوارئ فحسبُ.


أشرف أبوجلالة: أعلنت شركة دايملر عن تجربتها شاحنة ذاتية القيادة في ظروف حركة المرور الحقيقية، وذلك للمرة الأولى يوم الجمعة الماضي على إحدى الطرق السريعة جنوب ألمانيا.

وذكرت تقارير بهذا الصدد أن الشاحنة زُوِّدَت بنظم ذكية منها أجهزة رادار، وكاميرات ومنظمات سرعة نشطة، وأنها تسير بدون سائق بشري، لكن من الضروري أن يتواجد أحد الأشخاص في مقعد القيادة للتعامل مع المستجدات إن لزم الأمر.

وسبق لسيارة مرسيدس بينز أكتروس، المزودة بنظام الطرق السريعة التجريبي الذكي، أن سارت مسافة قدرها 14 كيلومترًا (حوالي 9 أميال) على الطريق السريع A8، مع وجود سائق في قمرة القيادة لكن من دون أن يُمسِك عجلة القيادة بيديه.

ونقل موقع "ذا لوكال" في هذا السياق عن وولفغانغ بيرنهارد، عضو مجلس إدارة شركة دايملر المسؤول عن تصنيع الشاحنات والحافلات، قوله: "إطلاقنا تلك الشاحنة اليوم للمرة الأولى هو خطوة هامة أخرى على طريق نضوج السوق الخاصة بالشاحنات ذاتية القيادة وعلى طريق نقل الشُحنات بشكل آمن ومستدام في المستقبل".

وتابع بيرنهارد حديثه بالقول: "تلعب الاختبارات الآمنة للمركبات في أجواء المرور الحقيقية دوراً حاسماً بكل تأكيد في تطوير تلك التكنولوجيا لنضوج السوق. ونحن قادرون الآن على التعامل مع ذلك الأمر".

وسبق لشركة دايملر أن أماطت النقاب عن تلك التكنولوجيا خلال شهر أيار/ مايو الماضي في ولاية نيفادا الأميركية، على سد هوفر الشهير، أي على بعد مسافة تقدر ساعة بالسيارة من لاس فيغاس.

وأجريت التجربة التي خضعت لها الشاحنة في المسافة بين مدينة شتوتغارت ومدينة دينكيندورف في ولاية بادن فورتمبرغ التي تقع جنوب غرب ألمانيا ويوجد بها مقر شركة دايملر.

وأوضح مسؤولو الشركة من جانبهم أن وجود شخص في مقعد القيادة بتلك الشاحنة أمر&لا يزال مطلوباً خاصة إذا ساءت حالة الطقس على الطرقات، وإذا فشل السائق في الاستجابة للتنبيهات، ستقوم الشاحنة بإيقاف نفسها أوتوماتيكياً.


&