لفت طبيب مختص الى ان الاستخدام الخاطئ لخيط تنظيف الأسنان قد يؤدي الى مفعول معاكس حيث تتراكم الصفائح الجرثومية بين الأسنان واللثة بدل التخلص منها .


كثيرا ما نسمع نصائح باستخدام الخيط لتنظيف الأسنان رغم انها عملية معقدة وطويلة وأحيانا مؤلمة. وتبين الأرقام ان أقل من 20 في المئة من البريطانيين يكلفون أنفسهم عناء تنظيف أسنانهم بهذه الطريقة.
وحذر خبير معروف الآن من أن ضرر تنظيف الأسنان بالخيط سيكون أكبر من نفعه إذا لم يكن بالطريقة الصحيحة.

ويقول الأطباء ان الخيط يحمي صحة الأسنان بالتخلص من قطع الغذاء والصفائح الجرثومية (القلح) بين الأسنان. وإذا تُركت هذه الفضلات فانها يمكن ان تتراكم متسببة في التهاب اللثة وبالتالي مرضها. وإذا نُظفت الأسنان باستخدام الخيط فانها طريقة ناجعة لازالة الصفائح الجرثومية بين الأسنان وتحت اللثة.

الدقة والمهارة

ولكن العملية تحتاج الى دقة ومهارة لتحريك الخيط في الفم وخاصة نحو مؤخرة الفم وغالبية الأشخاص ليس لديهم هذه القدرات. وبدلا من إزالة الصفائح الجرثومية فان كثيرين يدفعونها من بين أسنانهم الى تحت اللثة ويتركونها هناك. ونقلت صحيفة الديلي ميل عن البروفيسور روبن سيمور المختص بطلب الأسنان من جامعة نيوكاسل البريطانية ان من الأخطاء الشائعة الأخرى استخدام حركة منشارية لسحب الخيط الى الوراء والى الأمام وهذا لا يزيل الصفائح الجرثومية بصورة فاعلة بل يمكن ان يؤذي اللثة.

المشكلة الأخرى هي عدم الاستجابة. إذ مهما ألح أطباء الأسنان وخبراء الصحة في نصيحتهم باستخدام الخيط لتنظيف الأسنان فالواقع ان 17 في المئة فقط من البالغين يفعلون ذلك بانتظام. وهناك البعض بين هذه النسبة لا يستخدمون الخيط بطريقة صحيحة لتنظيف أسنانهم.

خطوات التنظيف

وقال البروفيسور سيمور ان من الأفضل استخدام فرشاة الأسنان بصورة فاعلة ويُفضل استخدام الفرشاة الكهربائية ثم فرشاة خاصة للتنظيف بين الأسنان والانتهاء بمحلول معقم للفم. واثبتت محاليل الفم المعقمة انها مفيدة على الأخص للتنظيف بين الأسنان.

ومن المهم تدوير المحلول حول الفم واستخدام اللسان لدفعه بين الاسنان ولكن استخدام هذه المحاليل المعمقة يبقى اسهل من الخيط. وتبين الأرقام ان نسبة الأشخاص الذي يستجيبون للنصيحة باستخدام هذه الطريقة نسبة عالية.

وبالاضافة الى فاعلية المحاليل المعقمة التي لا تقل عن فاعلية الخيط فانها تحوي مادة الفلورايد الذي تقدم فائدة إضافية بحماية الأسنان من التسوس. وهناك نحو 500 نوع مختلف من البكتريا في الفم بعضها أشد تأثرا بمواد معينة مضادة للجراثيم وبالتالي فان المحلول الذي يحوي ستيلبيريدينيوم كلوريد وبعص الزيوت الأساسية هو الطريقة المثلى لتنظيف الاسنان مع الفرشاة ، بحسب البروفيسور سيمور.

&