توصل الخبراء الى عقار جديد لعلاج مرض الايدز من شأنه ان يضع كل العلاجات السابقة جانبا.


اكتشف علماء في شركة «جونسون آند جونسون» وشركة الأدوية البريطانية العالمية «جلاكسو سميث كلاين» عقارا يؤخذ عن طريق الحقن لعلاج مرض نفص المناعة "الايدز" والذي يدوم مفعوله لفترة طويلة.
وينصح بأخذه مرة كل 8 أسابيع، بينت التجارب مفعوله الذي يضاهي تناول 3 حبات من جرعات الدواء اليومية الاعتيادية عبر الفم. ونقلت صحيفة «ديلي ميل» عن رئيس الصناعات الدوائية في «جونسون آند جونسون» إلى أن نتائج الاختبارات الأولية للعقار الذي يتم أخذه في صورة حقن تقدم وسيلة «انتقالية» محتملة في الصراع ضد الفيروسات المسببة للإيدز.

معلومات عامة

يذكر ان اولى حالات الاصابة بمرض الايدز المؤكدة كانت في كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو ، وتم التعرف على المرض من خلال عينة أنسجة محفوظة من عام 1959م . وفي خلال العقد التالي انتقل المرض الى جزر المحيط الاطلسي ، ومن ثم الى الولايات المتحدة ، أول حالة اصابة مؤكدة تم تسجيلها في الولايات المتحدة كانت لمراهق من ولاية ميسوري يدعى Robert Rayford .
كما رصدت أدلة على وجود الفيروس في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية ، مبنية على اعداد كبيرة من الأطفال الذين كانوا يصابون بمرض PCP وهو مرض يصيب فقط من لديهم ضعف في الجهاز المناعي ، ووجود هذا المرض يكون علامة كافية لاثبات أن المريض يعاني من مرض الايدز.

الأكثر خطورة

يعتبر فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز أكثر الفيروسات خطورة مقارنة بغيره من الفيروسات وذلك بسبب قدرته على تجاوز النظام المناعي للضحية ثم تدميره . عندما يتسلل الفيروس الى النظام المناعي يتكون حوله غطاء او غلاف من جزيئات السكر والكربوهيدرات التي تلتصق بسطحه ، فينخدع الجهاز المناعي& به ولا يهاجمه& ، اضافة الى أنه يتغير شكله خلال مدة قصيرة بحيث أنه اذا تم مهاجمته من جهاز قبل المناعة يستطيع التغيير بسرعة& فيتجاهله جهاز المناعة باعتباره ليس فيروسا.