قال وزير السياحة العماني أحمد المحرزي ان السلطنة تسعى خلال الفترة المقبلة الى إضافة 21 ألف غرفة فندقية جديدة بحلول العام 2030.

وأضاف في تصريحات صحفية انه يتم الآن أكثر من 23 فندقا جديا في السلطنة منها 16 فندقا جديدا في محافظة مسقط وذلك لمواجهة الطلب المتزايد من السياح على السلطنة التي تزخر بمقومات متنوعة جغرافيا وتضاريسيا.

وقال المحرزي إن الاستثمار في المراكز التجارية يعتبر من الأسباب الأساسية لتحريك السياحة الداخلية نظراً لما يتوفر في هذه المراكز المغطاة من خدمات أساسية كالمطاعم ووسائل الترفيه. مؤكداً أن وزارة السياحة تشجع إقامة مثل هذه المراكز لما لها من إقبال كبير من قبل المستثمرين.

وأوضح أنه توجد حالياً العديد من المشاريع التجارية الكبيرة تحت الانشاء منها "عمان مول" و"بالم مول".. كما أن هناك مركز تجاري كبير يتم انشاؤه مركز عمان للمؤتمرات والمعارض. كما تجري إضافة ما يقارب 250 ألف متر مربع في المساحات لتجارة التجزئة في هذه المراكز التجارية مما يعني مضاعفة ما نسبته 130 بالمائة بما هو موجود الآن في السلطنة.

وأشار إلى أن هناك مشاريع لمراكز تجارية جديدة في ولاية نزوى بمحافظة الداخلية وآخرين في محافظة ظفار بولاية صلالة.& مؤكداً أن مثل هذه المراكز تساعد كثيراً في دعم السياحة القادمة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خاصة في فترة الشتاء وفترة الصيف على اعتبار ان هذه المراكز مراكزاً مغطاة.

ورداً على سؤال حول ضعف الاستثمار في القطاع الخاص في هذا النوع من المشاريع بين أن هذا الضعف لا يكمن في وجود رأس المال ولكن قد يكون في إشكالية وجود الخبرة لإدارتها مؤكداً على أهمية أن يجتمع رأس المال مع الإدارة ذات المستوى العالي، مبيناً أن كل الدراسات تؤكد أن السوق العمانية بامكانها أن تستوعب التوسعات الحالية خاصة أمام دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية.

&