البرازيل هي البلد الأول في العالم على صعيد عدد الولادات القيصرية فيها ويبدو انه خيار عملي أكثر منه خيارا طبيا من أسبابه طمع الأطباء بالمال وخوف الأمهات من ألم الولادة.


تقول منظمة الصحة العالمية ان البرازيل تتصدر دول العالم في عدد الولادات القيصرية.& وقالت أم ولدت طفلتها قبل عشرة اشهر إن طبيبتها دفعتها دفعا نحو عملية قيصرية واكدت ان الطمع في المال هو السبب وراء ذلك.

ألم وخوف

ذكرت مصادر وزارة الصحة في البرازيل إن عدد العمليات القيصرية يرتفع بشكل غير طبيعي ليصل الى 55.6% من مجموع الولادات في البلاد. ويبدو ان هذا النسبة تصل في المستشفيات الخاصة الى 85% اي أكثر بمرتين تقريبا مما في المستشفيات العامة علما ان النسبة التي توصي بها او تسمح بها منظمة الصحة العالمية وهي 15% فقط ولأسباب طبية قاهرة.

وقالت سيلفانا غرانادو التي تعمل في معهد فيوكروز المتخصص للدراسات والمسوحات "يبدو ان المسألة تحولت الى ثقافة شعبية لاسيما في المستشفيات الخاصة. أحد الأسباب ان الأمهات لا يرغبن في الوصول الى مرحلة الألم ويفضلن العملية على ذلك".
ورغم ذلك أكدت 36% فقط من النساء المشاركات في المسح واللواتي يتمتعن بتأمين صحي خاص انهم فضلن الولادة بعملية قيصرية من البداية.

وتعتقد غرانادو ان للاطباء والطبيبات تأثيرا واضحا فهم يفضلون الاستفادة من وقتهم الى اقصى وضمان سلامة الام والطفل أيضا إضافة الى ان ما يكسبونه من مال من ولادة طبيعية لا يقاس بالمبلغ الذي يدخل جيوبهم بعد عملية قيصرية.

لاحظت غرانادو ايضا ان هؤلاء الاطباء ما عادوا يعرفون كيف يولدون امرأة بشكل طبيعي.

من العصر الحجري

وقالت آنا كريستينا دوارتي وهي ناشطة ومولدة تقود حملة للتشجيع على الولادة الطبيعية."اصبحت الولادة الطبيعية بالنسبة لهم شيئا من العصر الحجري وما عادوا يؤمنون به. حتى الطبيبات أنفسهن يلدن بعملية قيصرية".&&

وهناك عامل آخر وهو ان الولادة القيصرية تسمح للأطباء والأمهات بتحديد تاريخ معين وبالتالي التخطيط والجدولة وتحديد موعد للاحتفال وللتصوير وما شابه.
غير ان هذا الأمر يؤدي أيضا الى تزايد حالات الولادات المبكرة حيث لاحظت الباحثة في معهد فيوكروز ان أغلب الولادت تتم في أيام العطل وفي نهاية الأسبوع ثم لاحظت ان العديد من الاطفال يولدون وهم يعانون من مشاكل تنفسية لأن الولادات مبكرة".

وتذكر الأرقام ان نسبة الولادات المبكرة تصل الى 11.7% من مجموع الولادات في البرازيل. تذكر الارقام ايضا ان بعض المستشفيات الخاصة في البرازيل فيها نسبة ولادات قيصرية 100%.
وما زاد الامر سوءا قرار حكومي أجبر شركات التأمين الصحي على تغطية العملية القيصرية حتى لو كانت دون مبرر طبي قاهر انطلاقا من فكرة روج لها اللوبي الطبي في البلاد وهي ان من حق الام ان تقرر بأي طريقة تريد ان تلد طفلها.

&