يقبل الأشخاص على آلة المشي بسبب المشاغل التي تمنعهم من التنزه في الطبيعة، لكن هذه الآلة تحتوي جملة من السلبيات كما الإيجابيات، ومنها&فقدان الجسد قدرته على التكيف والملل.&

لميس فرحات: من المعروف أن المشي من أفضل الأنشطة الرياضية لأنه سهل وممتع ويناسب الجميع، لكن أسلوب الحياة المزدحم جعل من التنزه في الطبيعة امراً متعذراً إلى حد ما، وهنا جاءت الحاجة إلى آلة المشي، رغم أنها لا تغني عن ممارسة رياضة المشي في الطبيعة والتمتع بأشعة الشمس والهواء الطلق.&
&
فما هي سلبيات وايجابيات هذه الآلة؟ وفقاً لصحيفة الـ "تايم"، تتمتع آلة المشي بست إيجابيات وسلبيات في وقت واحد يمكن تصنيفها كالتالي:
&
مستوى الصعوبة ثابت
&
مسألة مستوى الصعوبة موجودة في كل الرياضات المنزلية، لكن أثبتت الأبحاث أن السير بزاوية انحدار بنسبة 1٪ يعكس بدقة مستوى الطاقة نفسها التي يتطلبها المشي في الهواء الطلق، ما يجعلها قريبة للتمارين التي تمارس خارج الجدران وبعيداً عن الآلات.
&
مناسبة ولطيفة للمفاصل
&
حزام آلة المشي ناعم وسلس وأكثر سهولة من الرصيف الثابت أو الاسمنتي، لذلك فإن السير على آلة المشي يساعد في الحد من التأثير على المفاصل والجسم ككل، وهذا مفيد بشكل خاص للمرضى المصابين بضرر في المفاصل أو العظام، أو الذين يتبعون خطة علاج بعد إصابة معينة.
&
محاكاة بيئات السباق
&
العديد من آلات المشي تسمح للمستخدم بمحاكاة مسارات تدريب محددة، كالسباقات أو السرعات المتفاوتة، من دون أن يضطر الى تحمل أحوال الطقس الرديئة أو درجات الحرارة القاسية أو حتى تضاريس الطريق التي يريد التمرن عليها.
&
أما في ما يخص السلبيات، فتشير صحيفة الـ "تايم" إلى وجود 3 عوامل سلبية لاستخدام آلة المشي، فهي على النحو التالي:
&
فقدان قدرة التكيف
&
على الرغم من أن السير في حلقة مفرغة يحمي المفاصل من الضرر والتعب، إلا أن هذا يعني ان الجسم لا يحصل على فائدة إضافية تتمثل في السير على المناطق الوعرة أو الرصيف، فأثناء السير في الطبيعة، تبذل عضلات القدم والساق المزيد من الجهد للقيام بتعديلات صغيرة من اجل التكيف مع السطوح المتغيرة، وتعد هذه التغيرات مهمة للتنسيق والتوازن وسوف تساعد على تحسين قدرة الجسم على التكيف، لكن السير على آلة المشي يعني ان العضلات لن تحاكي ظروف الطبيعة الحقيقية وبالتالي يفقد الجسم قدرة التكيف والتطوير.
&
لا تحرك كل العضلات
&
بما أن آلة المشي تعمل بمحرك للحزام، فهذا يعني ان ميكانيكية العضلات تختلف عن المشي في الهواء الطلق، لا سيما أوتار الركبة التي تنقبض لتثبيت الأرجل على الأرض، وهذا لا يحصل على آلة المشي لأن الحزام يحرك الساقين من دون مجهود.
&
التكرار يسبب الملل
&
&ومن السلبيات الأخرى لآلة المشي أن معظم الذين يستخدمون آلة المشي يصابون بعد فترة قصيرة بالملل بسبب غياب المحفزات أو التغييرات الجديدة. ويحاول البعض محاربة الشعور بالملل من خلال مشاهدة التلفزيون، لكن هذه الخطوة في الواقع تلهي المستخدم عن التمرين وبالتالي يفقد تركيزه ومجهوده.