توصل علماء الى اختبار جديد يستطيع ان يتوقع السرطان بدقة 100 في المئة قبل 13 سنة على حدوث الاصابة بالمرض.


اكتشف علماء في جامعتي هارفرد ونورثويسترن الأميركيتين ان تغيرات طفيفة لكنها مهمة تحدث في جسم الانسان قبل أكثر من عقد على تشخيص السرطان. ولاحظ العلماء ان درجة اهتراء المتواليات الوقائية في نهايات الكروموسومات التي تحمي الحمض النووي من التلف تكون أعلى بكثير لدى الأشخاص الذين أُصيبوا لاحقا بالسرطان.

وتكون هذه المتواليات التي تُسمى تيلوميرات أقصر بكثير مما ينبغي وتزداد قصرا بصورة مستمرة الى ما قبل نحو أربع سنوات على الاصابة بالسرطان حين تتوقف فجأة عن الانكماش. وأُصيب جميع الأشخاص الذين تغيرت أطوال التيلومترات فيهم بالسرطان لاحقا.

وقال الدكتور ليفانغ هو رئيس فريق الباحثين واستاذ الطب الوقائي في جامعة نورثويسترن ان فهم هذا النمط من تغير نمو التيلوميرات يعني انه يمكن ان يشكل مؤشرا حياتيا للتنبؤ بالسرطان.

وأضاف الدكتور انه بسبب العلاقة القوية التي وجدها العلماء بين هذا النمط من تغير اطوال التيلوميرات وطائفة واسعة من السرطانات يمكن تطوير اختبارات مناسبة لتوقع انواع متعددة من السرطان.

ورغم ان كثيرا من الأشخاص قد لا يريديون ان يعرفوا انهم سيصابون بالسرطان في المستقبل فان الاختبار يمكن ان يساعدهم على إجراء تغييرات في نمط حياتهم لتقليل الخطر.

وتعمل جامعة ستانفورد ايضا على مشروع لايجاد طريقة يمكن بها إعادة نمو التيلوميرات الى اطوال طبيعية.

وأجرى العلماء في الدراسة الجديدة قياسات متعددة لأطوال التيلوميرات على امتداد 13 سنة في 792 شخصا أُصيب 135 منهم لاحقا بأنواع مختلفة من السرطان بينها سرطان البروستات والجلد والرئة والدم.

في البداية وجد العلماء ان التيلوميرات تشيخ بسرعة أكبر من خلال انكماش طولها&في الأشخاص الذين كانوا في طريقهم الى الاصابة بالسرطان ولكن قبل تشخيص الاصابة عندهم.
&
وبدا ان عمر التيلوميرات في جميع الأشخاص الذين أُصيبوا لاحقا بالسرطان يزيد 15 سنة على عمرها في الأشخاص الذين لم يُصابوا بالمرض. ثم وجد العلماء ان عملية شيخوخة التيلوميرات توقفت قبل ثلاث أو اربع سنوات على تشخيص الاصابة بالسرطان.

ويقصر طول التيلوميرات كلما تنشطر الخلية ، ومع تقدم الشخص في العمر يزداد عدد المرات التي انشطرت فيها الخلية وتصبح تيلوميراتها أقصر. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور هو قوله "وجدنا ان السرطان خطف عملية انكماش طول التيلوميرات لكي ينتشر في الجسم".

ويأمل فريق العلماء بأن يكتشفوا كيف يستطيع السرطان ان يخطف الخلية لتطوير علاج يجعل الخلايا السرطانية تدمر نفسها بنفسها دون الحاق أذى بالخلايا السليمة.