قال علماء ان النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط ، الغني بالفواكه والخضار والمكسرات ، يمكن ان يخفض خطر الاصابة بسرطان الرحم الى أكثر من النصف.


يرتبط سرطان الرحم ، كما هو معروف ، بالعمر والوزن والنظام الغذائي ولكن العلماء وجدوا الآن ان احتمال نشوء ورم خبيث في الرحم يكون أقل في المرأة التي تتبع النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط.

وبحسب الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة السرطان البريطانية فان احتمالات الاصابة بسرطان الرحم تنخفض بنسبة 57 في المئة بين النساء اللواتي يلتزمن بنظام غذائي من الخضروات والسمك والحبوب وغيرها من الأطعمة المتوسطية.

ودرس فريق من العلماء الايطاليين والسويسريين النظام الغذائي الذي تتبعه 5000 امرأة إيطالية وعلاقته بصحتهن في مرحلة لاحقة من حياتهن. وقام الفريق بتحليل النظام الغذائي لمنطقة البحر لمتوسط الى تسعة مكونات مختلفة وراقب درجة التزام كل امرأة مشاركة في العينة بها.

ويتسم النظام الغذائي المتوسطي بكثرة الخضروات والفواكه والمكسرات والبقوليات والحبوب والبطاطا والسمك والدهون احادية التشبع مع قلة اللحوم والحليب وغيره من منتجات الألبان والكحول.

وأظهرت الدراسة ان خطر الاصابة بسرطان الرحم انخفض بنسبة 57 في المئة بين النساء اللواتي اتبعن ما بين 7 و9 من المكونات الغذائية المتوسطية. وانخفض احتمال الاصابة بنسبة 46 في المئة بين النساء اللواتي التزمن بستة مكونات وبنسبة 34 بين اللواتي اتبعن خمسة مكونات.
&
ولم يطرأ تغير على مستوى خطر الاصابة بين النساء اللواتي تضمن نظامهن الغذائي أقل من خمسة مكونات.
ونقلت صحيفة الديلي ميل عن رئيسة فريق الباحثين الذي أجرى الدراسة الدكتورة كريستينا بوسيتي من معهد الابحاث الدوائية في ميلانو "ان دراستنا تبين تأثير النظام الغذائي الصحي والمتوازن في تقليل خطر الاصابة بسرطان الرحم".

وقالت الدكتورة جولي شارب من مؤسسة أبحاث السرطان في بريطانيا ان خطر الاصابة بالسرطان يرتبط بالعمر والجينات ولكن نمط الحياة الصحي أيضا يقوم بدوره في تخفيض خطر الاصابة ببعض الأمراض السرطانية.&