وجدت دراسة طبية حديثة أن العدسات اللاصقة قد تزيد من مخاطر الإصابة بعدوى العيون، وذلك من خلال نقل البكتيريا من الجلد إلى العين.


يقول العلماء إن العدسات اللاصقة تلتقط البكتيريا قبل أن يتم إدخالها في العين مما يتسبب بالعدوى والالتهابات عن طريق نقلها من الجلد الى العيون. قام العلماء بأخذ عينات من أجزاء متنوعة من العين في الدراسة التي شملت 20 شخصاً، تم تقسيمهم الى تسعة أشخاص من مستخدمي العدسات اللاصقة و11 شخصا ممن لا يستخدمونها.

وفقاً لصحيفة الـ "ديلي ميل"، أظهرت النتائج أن سطح العين يأوي مجموعة كبيرة من البكتيريا أكثر تنوعاً وأكبر عدداً من البكتيريا الموجودة في الجلد تحت العين مباشرة. ووجد العلماء ان الأشخاص الذين يضعون العدسات اللاصقة لديهم 3 أضعاف أكثر كمية البكتيريا الموجودة في العين مقارنة لدى الأشخاص الذين لا يرتدون العدسات اللاصقة.

وقالت الدكتورة ماريا غلوريا دومينغيز بيلو، من المركز الطبي في جامعة "نيويورك لانغون" في نيويورك إن "أبحاثنا تثبت بوضوح أن وضع جسم غريب، مثل العدسات اللاصقة، في العين ليس أمراً صحياً. هذه النتائج يجب أن تساعد العلماء على فهم السبب في أن مستخدمي العدسات هم أكثر عرضة لالتهابات العين". تم تقديم نتائج هذه الدراسة في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة في نيو اورليانز.