الكسل في عصرنا الحالي تحول إلى السبب الأول للأمراض الخطيرة والمميتة، لا سيما بسبب نمط الحياة غير الصحي الذي لا يتضمن الحركة وممارسة التمارين الرياضية الضرورية لصحة الجسم.


وجدت دراسة دنماركية جديدة أن عدم ممارسة المراهقين لأي نشاط حركي لمدة أسبوعين يفقدهم ثلث قوتهم العضلية تقريباً، مما يجعل نشاطهم البدني مماثل للمسنين البالغين من العمر 40-50 عاماً.
وقال الباحثون في قسم العلوم الطبية الحيوية في جامعة كوبنهاغن، إن التقدم في العمر يقلل مجموع كتلة العضلات، وهذا تماماً ما يحدث مع الشباب الذين يفقدون نحو كيلوغرام من كتلة العضلات في كل ساق بسبب الكسل وعدم الحركة لمدة أسبوعين أو أكثر.

ويقول الباحثون أن الشباب يخسرون 485 غرام في المتوسط، في حال الخمول لمدة أسبوعين في حين أن الرجال الأكبر سنا يفقدون تقريباً 250 غرام من وزنهم، كما أن استعادة كتل العضلات بعد الخمول ليس مهمة سهلة ويتطلب عمل وتدريب لاستعادة قوة العضلات الأصلية.

وأشار الدكتور أندرياس فيغيلسوي، الذي أشرف على الدراسة، إلى أن فترة الخمول التي تحدث للشباب، في الغالب تكون عند الإصابة في الساقين، أو قضاء عطلة مريحة جداً.
ونصح ممارسة الرياضة بشكل عام، بالإضافة إلى ركوب الدراجات من ثلاث إلى أربع مرات أسبوعياً لمدة ستة أسابيع، حتى يستعيدوا كتلة عضلات الساق مرة أخرى وقوتهم العضلية بعد فترة الخمول.

&